2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القواعد الأساسية للتداول فى البورصة

القواعد الأساسية للتداول فى البورصة
جو 24 :

هناك الكثير من الدراسات والابحاث التى قام بها الكثيرين من الخبراء فى علم إدارة رأس المال والتى تضع الخطوط الرئيسية لاستثمار جيد لرأس المال والتعرف على آليات العمل الأساسية واستراتيجيات التداول لتحقيق الأرباح وزيادة فرص النجاح فى هذا الاستثمار بالإضافة إلى كيفية إدارة المخاطر التى يمكن أن يواجهها أى مستثمر، ولهذا إذا كنت من أحد الراغبين فى الدخول فى عالم الاستثمار فى تداول الأسهم فهناك بعض القواعد الأساسية والنصائح التى يجب عليك اتباعها من أجل تحقيق الأرباح وتجنب الخسائر الكبيرة.

1 .عمل دراسة وافية للسوق.

يُعد الاستثمار فى البورصة مثل أى مجال يحتاج إلى دراسة جيدة قبل الدخول فيه والعلم بمدخلات ومخرجات الأمور، لذا يُنصح بعمل دراسة كاملة للسوق وتتعلم كافة استراتيجيات التداول وطريقة تحليل وتقييم السوق لاختيار الوقت المناسب والسليم لإجراء عمليات البيع والشراء.

2 .الأموال المستثمرة يجب أن تكون من الأموال المدخرة.

من القواعد الأساسية فى التجارة والاستثمار أن تكون الأموال المستثمرة من الأموال المدخرة التى لا تحتاجها فى احتياجات اليومية، وهذا يعنى أن يكون لديك مصدر أخر للانفاق على احتياجاتك اليومية والحياتية ولا تعتمد على تلك الأموال.

3 .لا تُعرض نفسك للإقتراض من أجل الاستثمار.

حتى إذا كنت واثق تمامًا من الربح لا تخاطر بأموال مقترضة، لأن ذلك يضعك فى مخاطرة كبرى.

4 .تنويع محفظتك الاستثمارية.

ينصح جميع خبراء الأسواق والاقتصاديين أنه لابد من تنويع الأسهم داخل محفظتك الاستثمارية، وذلك من خلال شراء السهم ذو الأداء الجيد فى كل قطاع بحيث ألا يزيد عدد الأسهم عن 3 أو 4 أسهم لسهولة متابعة تحركاتها.

5 .الشراء وقت الإشاعات الإيجابية.

من المفضل أن تشترى السهم وقت وجود إشاعات إيجابية والبيع عند تحقق الخبر.

6 .يجب أن تحمى أرباحك من المخاطر.

بعد تحقيقك للربح ينبغى عليك أن تحافظ على هذه الأرباح من المخاطر، لهذا يجب أن تخفف محفظتك بعد حدوث ارتفاع حاد لأنها ستليها عمليات جنى للأرباح، لكى تقوم بعمليات شراء بنهاية عمليات جنى الأرباح بسعر منخفض.

7 .لابد أن تبقى جزء من السيولة النقدية بمحفظتك الاستثمارية، لكى يتم استغلالها فى حالة التراجع الحاد فى الأسعار عن طريق زيادة عمليات الشراء بأسعار منخفضة بهدف تقليل حجم الخسائر للأسهم الأخرى فى المحفظة.

8 .التنويع فى عمليات الشراء.

يجب أن تكون واعيًا فى تنويع مشترياتك للأسهم فمن الممكن أن تجعل فيها أسهم مستقرة وأسهم للمضاربة اليومية واسهم ذات حركة عالية وجزء أخر سيولة نقدية.

9 .تابع حركة استثماراتك.

إذا كنت من المستثمرين الراغبين فى الاستثمار على المدى الطويل أو منشغل بأعمال أخرى فيجب أن تستثمر فى الشركات التى تتميز بتوزيع الأرباح بشكل سنوى أو نصف سنوى.

10 .اختيار جيد لشركة الوساطة.

من أهم الأمور التى يجب أن تضعها فى الاعتبار هى الاختيار الجيد لوسيط التداول وفقًا لعدة شروط من أهمها أن يتميز بسمعة طيبة وثقة كاملة، كما يجب أن يوفر خدمة دعم تمدك بتحليل فنى ونقاط الدعم والمقاومة.

تابعو الأردن 24 على google news