2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

100 ألف مولود يرفعون عدد اللاجئين السوريين في الأردن إلى 1.4 مليون

100 ألف مولود يرفعون عدد اللاجئين السوريين في الأردن إلى 1.4 مليون
جو 24 :

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب فاخوري إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن يقترب الآن من 4ر1 مليون لاجئ، نتيجة المواليد الجدد (ما يقارب مئة الف مولود سوري).

وجاء تصريح الفاخوري خلال جلسة نقاشية للحديث حول تداعيات الأزمات الإقليمية على الاقتصاد الأردني وسبل مواجهتها في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي اليوم السبت، قائلا إن التكلفة المباشرة لأزمة اللجوء السوري وحالة عدم الاستقرار في المنطقة للفترة 2011 - 2017 تقدر بحوالي 5ر10 مليار دولار للسبع سنوات (اي بمعدل سنوي يعادل 5ر1 مليار دولار والتي تمثل 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي و16بالمئة من الإيرادات الحكومية سنويا).

وقدرت التكلفة غير المباشرة ما بين 1ر3 – 4ر3 مليار دولار سنويا على الاقتصاد الكلي بحسب دراسة وكالة الامم المتحدة للتنمية ومنتدى طلال ابو غزالة مع حالة عدم استقرار امني واقتصادي واغلاق الحدود وانفاق امني اعلى من اجل الحفاظ على أمن وامان الوطن والشريط الحدودي بيننا وبين الدول المجاورة.

واضاف ان هذه الأعباء المالية من جراء كل الصدمات الخارجية غير المسبوقة وتزامنها مع بعضها البعض وتكلفتها التراكمية اذا جمعناها سنويا وكنسبة من قدرات الموازنة ومن الناتج المحلي الإجمالي تبين حجم العبء الكبير وغير المسبوق الأمر الذي استوجب تدخلات غير مسبوقة لإيقاف نزيف كاد يؤدي الى انهيار الاقتصاد والمالية العامة.

 
تابعو الأردن 24 على google news