jo24_banner
jo24_banner

671 مليون دولار المساعدات الأمريكية المتوقعة للاردن خلال العام الحالي

671 مليون دولار المساعدات الأمريكية المتوقعة للاردن خلال العام الحالي
جو 24 : أظهرت بيانات امريكية ان حجم المساعدات التي تخطط الولايات المتحدة لتوجيهها للاردن خلال السنة المالية 2013 ستبلغ 670.6 مليون دولار (نحو 475 مليون دينار).
وتبدأ السنة المالية 2013 في الولايات المتحدة مطلع تشرين اول 2012 وتنتهي في ايلول من العام 2013.
وتشمل هذه المساعدات تلك الموجهة من الحكومة الامريكية ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID اضافة الى مؤسسة تحدي الالفية (MCC).
وعن تقسيم هذه المساعدات وفقاً لغايات فإن 43 مليون دولار من هذه المساعدات ستوجه الى قطاع الصحة اضافة الى 49 مليون دولار ستوجه الى قطاع التعليم والخدمات الاجتماعية.
وسيحصل قطاع التنمية الاقتصادية على 235.5 مليون دولار، فيما خصص مبلغ 7.5 مليون دولار لبرامج بيئية اردنية.
كما يتوقع ان تصل مخصصات المساعدات الموجهة الى برامج الديمقراطية وحقوق الانسان والحوكمة الى 25 مليون دولار.
كما خصصت الولايات المتحدة مساعدات لشؤون الامن والسلام نحو 310.6 مليون دولار.
وتذكر بيانات شروحات الميزانية الامريكية للسنة المالية 2013 أن الاردن يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الامن والاستقرار الاقليمي.
واضاف انه رغم ان الاردن عانى جراء الركود الاقتصادي العالمي على شاكلة تفاقم وتسارع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وعدم كفاية الموارد الطبيعية المحلية، اضافة الى التسبب في عجز واسع بالموازنة العامة للدولة لا يمكن تحملها.
واشارت البيانات الى ان الدعوات الى الاصلاحات التي عمت المنطقة بادر خلالها الاردن الى اتخاذ عدة خطوات لتسريع الاصلاحات والتصدي للتحديات التي تواجه المملكة.
وترى البيانات ان للولايات المتحدة مصلحة ثابتة في مساعدة الاردن للتغلب على التحديات والمساعدة في دفع عمليات الاصلاح السياسي والاقتصادي ومواصلة الاردن للدور القيادي والبناء في منطقة الشرق الاوسط.
ووفقاً لذات البيانات فإن المساعدات المخصصة من الولايات المتحدة ستستخدم لدعم جدول اعمال الحكومة الاردنية في جهودها الخاصة بالنهوض بالعملية الديمقراطية وتحقيق النمو الاقتصادي على مستوى المجتمعات المحلية، كما تسهم هذه المساعدات في تعزيز دور الاردن الاقليمي الرائد في عملية السلام بالمنطقة والمشاركة في عمليات حفظ السلام والجهود الانسانية.
وتعكف الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID على بناء استراتيجية جديدة للتنمية والتعاون مع الاردن لمدة 5 سنوات تبداً خلال السنة المالية الحالية وتعكس هذه الاستراتيجية جدول اعمال وخطط التنمية الاردنية.
كما تعكس هذه الاستراتيجية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة والاردن في المجالات التنموية. وستستجيب الاستراتيجية الجديدة الى التحديات الخاصة في شأن الاصلاحات الاقتصادية والسياسية التي يمضي بها الاردن اضافة الى تعزيز الديمقراطية والحوكمة وتوفير منافع اقتصادية على المستوى الفردي والاسري في الاردن.
وقدر تقرير سابق لوزارة التخطيط والتعاون الدولي حجم المساعدات الخارجية من (منح وقروض ميسرة) التزمت بها مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية خلال العام 2012 بما مجموعه 2.48 مليار دولار، حيث تبلغ قيمة المنح الملتزم بها خلال العام 2012 ما مجموعه 1.4 مليار دولار بما فيها المنح المقدمة من خلال صندوق دول مجلس التعاون الخليجي للفترة 2012-2016، فيما ستبلغ قيمة القروض الميسرة المتعاقد عليها 1.04 مليار دولار.العرب اليوم - علي الرواشدة
تابعو الأردن 24 على google news