2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو صعيليك: الغاء الاعفاءات عن السلع صلاحية الحكومة.. والشيطان يكمن بالتفاصيل

ابو صعيليك: الغاء الاعفاءات عن السلع صلاحية الحكومة.. والشيطان يكمن بالتفاصيل
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الدكتور خير الدين أبو صعيليك، إن الحكومة تملك صلاحية رفع ضريبة المبيعات على السلع إلى 16% دون موافقة مجلس النواب، حيث أن الاعفاءات الممنوحة للسلع جاءت ضمن "استثناء" سمح به القانون للحكومة.

وأضاف أبو صعيليك لـ الاردن 24 إن الحكومة تنوي إلغاء الاعفاء الممنوح للسلع بنسب محددة وليس بشكل كلّي؛ وعلى النحو التالي: (من 0% إلى 4%) و (من 4% إلى 8%) و (من 8% إلى 16%)، مجددا تأكيده على أن هذا القرار لا يحتاج إلى موافقة مجلس النواب، وإنما  قرار مجلس وزراء.

وقال أبو صعيليك: "نعرف أن الشيطان يكمن في التفاصيل، وأعتقد أن دور مجلس النواب في هذه المرحلة يجب أن يتركز على ضمان عدم المساس بأسعار السلع الأساسية، إلى جانب تحديد السلع الأساسية وإعادة تعريف الطبقات وتحديدا الطبقة الوسطى".

وفيما يتعلق بالمدينة الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة، قال أبو صعيليك إن هذا "المشروع رائد" ويجب ان يكون مشروع دولة لا مشروع حكومة، مشيرا إلى أهمية أن تفصح الحكومة عن هذا المشروع بكلّ شفافية طالما أن الأراضي مملوكة للدولة وان تنسى تخوفها من حيتان ومافيات الأراضي التي يمكن أن تسيطر على المنطقة "وهو تخوف مشروع".

ولفت أبو صعيليك إلى أن اختيار وسط المملكة ليكون موقعا للمدينة الجديدة وتحديدا "بعد المطار باتجاه الجنوب" سيكون من شأنه تنمية المناطق الجنوبية، إلى جانب كونه قريبا من كافة الخدمات مثل المطار وميناء العقبة.

واختتم أبو صعيليك حديثه بالقول إن جميع دول العالم تنشئ مثل هذه المشاريع، لكنها تتعامل مع الأمر بكلّ شفافية وتطرحه بشكل متكامل وتجري حوله حوارا وطنيا..
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير