jo24_banner
jo24_banner

الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمحطة النووية وتحديد موقعها

الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمحطة النووية وتحديد موقعها
جو 24 :

زار رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور امس هيئة الطاقة الذرية الاردنية واطلع على سير العمل ببرنامج الطاقة النووية الاردني. واستمع رئيس الوزراء بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة الى ايجاز من رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان حول مشروع محطة الطاقة النووية الاردنية وسير العمل في المشروع.


وبين الدكتور طوقان انه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء المحطة والانتهاء من دراسات تحديد موقع المحطة النووية حيث ستتم المفاضلة بين موقعين مقترحين في شمال شرق المملكة واختيار احدهما كموقع نهائي لإنشاء المحطة اعتمادا على المياه العادمة المعالجة لتبريد المحطة مؤكدا ان المفاضلة بين الموقعين ستعتمد على كفاية مياه التبريد والبعد البيئي والمجتمعي. واوضح الدكتور طوقان ان المفاضلة جارية بين افضل عرضين متنافسين لإنشاء المحطة وهما عرض ( فرنسي – ياباني ) واخر روسي , لاختيار الافضل والانسب بينهما بعد اجراء التقييم الفني والاقتصادي لكلا العرضين مبينا انه متوقع الاعلان عن نتائج التقييم مع نهاية شهر اذار القادم.

سيتم عرض الموقع المقترح لإنشاء المحطة على مجلس الوزراء مثلما ستقوم الحكومة بالتنسيق والتشاور مع مجلس النواب قبل اتخاذ القرار بشأنها. وقدم الدكتور طوقان شرحا حول مشروع المفاعل النووي البحثي الاردني في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية مبينا ان نسبة انجاز العمل في انشاء المشروع بلغت 42 بالمئة.
وبشان مشروع استكشاف اليورانيوم في وسط المملكة لفت الدكتور طوقان الى ان نتائج التدقيق الفني لمنطقة الدراسة في وسط المملكة تشير الى ان حجم الخامات المتوقعة في الطبقة السطحية فقط ( 0- 4 متر) ستزيد عن 20 الف طن وبتراكيز تتراوح بين 200 الى 250 جزءا في المليون مشيرا الى ان هذا التقدير لا يشمل خامات اليورانيوم في الطبقات الاكثر عمقا والتي تتراوح بين ( 5 الى 20 مترا ) . من جهته اشار مفوض دورة الوقود النووي الدكتور سامر ابو قاهوق الى النتائج النهائية لأعمال التدقيق الفني التي اجرتها الهيئة على اعمال الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم التي استخدمت القياسات الراديومترية لتحديد تراكيز وكميات اليورانيوم حيث بينت ان نتائج القياسات هي نصف معدل التراكيز والكميات الحقيقية لخامات اليورانيوم لافتا الى ان الهيئة ستقوم مباشرة بأعمال تنقيب مكثفة في منطقة وسط الاردن لتحديد تراكيز وكميات احتياطي اليورانيوم بدقة.

كما ستقوم الهيئة من خلال مختبراتها بدراسة عمليات استخلاص اليورانيوم واجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لتعدين اليورانيوم بالاستعانة بخبرة عالمية متخصصة في هذا المجال. واشار القائم بأعمال مدير عام هيئة تنظيم العمل الاشعاعي الدكتور محمد البقور الى نشاطات هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في إرساء الاسس القانونية والتشريعية الخاصة بالمرافق النووية وخاصة المفاعل النووي البحثي قيد الانشاء في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومحطة الطاقة النووية الاردنية والمنشآت الخاصة بتعدين اليورانيوم الاردني مستقبلا لافتا الى ان هذه التشريعات تهدف الى ضمان سلامة المرافق النووية خلال فترة الانشاء وعند التشغيل اضافة الى الحفاظ على عناصر البيئة انسجاما مع قانون الوقاية الاشعاعية والامن والامان النووي لعام 2007 . وتفقد رئيس الوزراء مختبرات تحليل واستخلاص اليورانيوم، واستمع الى ايجاز حول عمل هذه المختبرات المعتمدة دوليا لـ 38 عنصرا نتائجها مقبولة على مستوى العالم.
(الراي)

تابعو الأردن 24 على google news