2024-07-09 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناق الحميم يحسن المزاج والذاكرة وينظم ضغط الدم !

العناق الحميم يحسن المزاج والذاكرة وينظم ضغط الدم !
جو 24 :

العناق الحميم لا يساعد في تحسين المزاج، بل يمكن أن يحسن الذاكرة، ويساعد في تنظيم ضغط الدم. هذا ما توصل إليه الخبراء من جامعة فيينا (النمسا)، فوفقا لهم، يساعد العناق الحميم على افراز الجسم لهرمون الاكستوسين، أو ما يعرف بهرمون الحب، المفيد جدا للصحة. ولكن، هذا الهرمون لا يفرز إلا قمت بحضن شخص عزيز عليك، مثلا، الاحبة، الاقارب والاصدقاء.

هذا واشار العلماء الى ان الجرعات العالية من هرمون الحب، يمكن أن تنظم ضغط الدم، وتخفف التوتر، والقلق والاجهاد. بالاضافة يمكن أن يحسن الذاكرة.

يقول مؤلف الدراسة، يورغن ساندكولر، طبيب اعصاب، بأن التأثير الايجابي للعناق يمكن أن يظهر في عدة حالات خصوصا عندما يقوم اشخاص يثقون ببعضهم البعض بالعناق، ولكن هذا الهرمون نادرا ما يظهر عندما يقوم شخصان غريبان بالعناق. اذا كان هناك مؤشر على التوافق والحب بين الشخصان فسوف يبدأ الجسم بافراز هرمون الاكستوسين.


العناق من الغرباء لا يؤثر: على عكس التأثير السابق، عناق الغرباء لا يؤدي الى افراز هرمون الاكستوسين بل يمكن أن يزيد من الشعور بالتوتر. مما يسبب رد فعل عكسي، خصوصا بعد قيام الشخص الغريب باقتحام دائرة الامان الخاصة بنا. ويسبب هذا الشعور ضيقا وارتفاعا في نسبة هرمون الكوتيزول. ويظهر ذلك جليا عن طريق ظهور العرق.

تابعو الأردن 24 على google news