2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مسيرات في القاهرة تتجه نحو رئاسة الجمهورية وميدان التحرير

مسيرات في القاهرة تتجه نحو رئاسة الجمهورية وميدان التحرير
جو 24 :

انطلقت مجموعة من المسيرات تضم مئات من المتظاهرين، بعد ظهر اليوم الجمعة، باتجاه مقر رئاسة الجمهورية شمال القاهرة وباتجاه ميدان التحرير، مطالبين بإسقاط النظام.
وتجمع بضع مئات من المتظاهرين، بعد ظهر اليوم، أمام عدد من المساجد بالقاهرة وانطلقت باتجاه قصر الاتحادية (مقر رئاسة الجمهورية بضاحية مصر الجديدة شمال القاهرة) في تظاهرة حملت شعار "جمعة الخلاص"، حيث انطلقت مسيرة من أمام مساجد "رابعة العدوية" بضاحية مدينة نصر، و"النور" بميدان العباسية، و"الفتح" بميدان رمسيس في وسط القاهرة.


كما انطلقت باتجاه ميدان التحرير في وسط القاهرة مجموعة من المسيرات من أمام مساجد "الخازندار" بحي شبرا، و"مصطفى محمود" و"الاستقامة" بالجيزة (جنوب القاهرة.
وردَّد المتظاهرون هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط يسقط حُكم المرشد"، و"قول ما تخافشي المرشد لازم يمشي"، و"بيع بيع الثورة يا بديع" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.
وكان آلاف من المصريين بدأوا، بعد ظهر اليوم، التظاهر بميدان التحرير، وفي الميادين الرئيسية بعدد من المحافظات مطالبين بإسقاط النظام.


وتوافد المتظاهرون إلى ميدان التحرير منذ صباح اليوم في سياق إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بالنظام السابق، مطالبين بإسقاط النظام وبتولي نظام جديد يحقق أهداف الثورة وشعارها (عيش – حرية – عدالة اجتماعية – كرامة إنسانية).
وأقام المتظاهرون منصة رئيسية بأحد جوانب الميدان، وحواجز على جميع مداخله تقوم عليها لجان أمن للتدقيق بهويات الداخلين وتفتيشهم ذاتياً.


وكانت قوى سياسية وأحزاب مدنية وحركات ثورية عدة أصدرت أمس، الخميس، بياناً أكدت فيه على حقهم بالتظاهر السلمي استمرارا للتصعيد بعد تجاهل الرئيس المصري محمد مرسى لمطالبهم.
وجدَّدت تلك القوى والأحزاب والحركات دعوتها للشعب المصري، إلى النزول في كل ميادين مصر للمشاركة في تظاهرات "جمعة الخلاص" لتحقيق جملة من الأهداف هي اختيار رئيس جديد للبلاد، ووضع دستور جديد توافقي، واختيار نائب عام جديد، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، ورفض ما أسموه "الوصاية الأميركية على الثورة المصرية".
وتشهد القاهرة ومحافظات مصرية عدة منذ يوم الجمعة الفائت، مظاهرات بمناسبة الذكرى الثانية لثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بالنظام السابق، تحولت إلى مصادمات بين آلاف المتظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط نحو 60 قتيلاً و342 مصاباً.
(يو بي آي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير