jo24_banner
jo24_banner

5 جامعات خاصة تستكمل تشكيل مجالس أمنائها

5 جامعات خاصة تستكمل تشكيل مجالس أمنائها
جو 24 :
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، ان هيئات مديري جامعات خاصة نسبت بأعضاء مجلس امنائها وتمت الموافقة عليها، بموجب قرار مجلس التعليم العالي، في ضوء التنسيبات الاولى، التي تبين بعد تدقيقها عدم إكتمال الشروط.

وأضاف في تصريح الى «الرأي» ان اربع او خمس جامعات استكملت تشكيل مجالس امنائها، مبينا ان المجلس ينتظر استكمال باقي الجامعات التنسيب بالاعضاء، إلا أنه لم يحدد الجامعات التي استكملت.

وأوضح أن مجلس التعليم العالي قرر في جلسة سابقة الموافقة على تنسيب هيئات المديرين بأعضاء مجالس الامناء في حال توافرت جميع الشروط المطلوبة، وهو ما يعني ان اي جامعة أعادت التنسيب وتوفرت الشروط يشملها قرار المجلس بالموافقة.

وكانت الجامعات الخاصة نسبت بتشكيل مجالس امنائها، إلا انه بعد التدقيق تبين عدم توفر جميع الشروط التي ينص عليها القانون بإستثناء جامعة واحدة، حيث طلب من الجامعات التنسيب مرة اخرى باسماء تنطبق عليها الشروط.

ونوه الوزير انه تم التأكيد على هيئات مديري الجامعات الخاصة، خلال اجتماعه معهم الاسبوع الماضي، بضرورة الاسراع في التنسيب، حتى لا يكون هنالك فراغ قانوني قد يعطل اجراءات تتطلب موافقة مجالس الامناء.

وبهذا الصدد، أطلع الطويسي هيئات المديرين برأي ديوان التشريع والرأي المتعلق برئاسة وعضوية مجالس أمناء الجامعات الخاصة والذي أفاد بعدم جوازية تمديد مدة رئيس وأعضاء مجلس الأمناء عن المدة المحددة لكل منهما والمنصوص عليها في قانون الجامعات الأردنية، ولا يوجد أي مانع قانوني يحول دون تعيين أي عضو من أعضاء مجالس الأمناء السابقين لاشغال رئاسة مجلس الامناء وكذلك الحال فيما يتعلق باشغال عضوية مجلس أمناء الجامعة من قبل رؤساء مجالس أمنائها السابقين.

ويتكون مجلس امناء الجامعات الخاصة بموجب القانون الحالي من (15) عضوا بمن فيهم الرئيس، في حين سيتم تخفيض هذا العدد حال إقرار مشروع قانون الجامعات الموجود حاليا في رئاسة الوزراء الى (9) اعضاء.

وبحسب القانون، فمدة عضوية مجالس الامناء اربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

ويشكل مجلس امناء الجامعة الخاصة من رئيس المجلس بتنسيب من هيئة المديرين وخمسة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم مجلس التعليم العالي وثلاثة اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة بتنسيب من هيئة المديرين وعضوان اثنان من ذوي الخبرة والرأي بتنسيب من هيئة المديرين ايضا، الى جانب ثلاثة اعضاء تنسب بهم هيئة المديرين من بين اعضائها، الى جانب رئيس الجامعة.
 

الراي
تابعو الأردن 24 على google news