jo24_banner
jo24_banner

واردات الخضراوات والفواكه إلى السوق المركزي تنخفض 22 %

واردات الخضراوات والفواكه إلى السوق المركزي تنخفض 22
جو 24 :

انخفضت كميات الخضراوات والفواكه الواردة إلى السوق المركزي أمس بنسبة 22 % مقارنة مع بداية الأسبوع نظراً للظروف الجوية التي تشهدها المملكة، بحسب مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان.
وبلغت الكميات الواردة إلى السوق المركزي من الخضراوات والفواكه أمس 2900 طن مقارنة مع 3700 طن مع بداية الأسبوع.


وأرجع العدوان السبب وراء انخفاض حجم الكميات الواردة إلى الظروف الجوية التي تشهدها المملكة.
وبين أن تراجع حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي عمل على رفع أسعار بعض أصناف الخضراوات مثل الكوسا، ولكن الأسعار بشكل عام مستقرة نظراً لوجود مخزون في محال التجزئة.
وقال العدوان "إن الكميات الواردة الى السوق المركزي أمس تعد ممتازة وذات جودة عالية وتغطي مختلف احتياجات السوق المحلية".
ووصف الطلب على الخضراوات والفواكه بـ"الممتاز"، مشيراً الى أن القوة الشرائية بلغت "أشدها" نظراً لنهاية الأسبوع.


وبين العدوان أن أسعار الخضراوات والفواكه ضمن معدلاتها الطبيعية؛ مؤكداً أنها مستقرة على انخفاض باستثناء صنف الكوسا، ليبلغ السعر الأغلب للكيلو 60 قرشاً، مرتفعاً بما نسبته 12 %.
وقال العدوان "إن أسعار باقي الخضراوات والفواكه ما تزال مستقرة على انخفاض في السوق المركزي، وبالتالي حافظت على استقرارها في السوق المحلية نظراً لوجود مخزون لدى محال التجزئة".
وحول أسعار الخضراوات والفواكه في السوق المركزي؛ أشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة العادية يتراوح بين 10 و20 قرشاً والسعر الأغلب 15 قرشاً، ويتراوح سعر كيلو المعلقة بين 25 و35 قرشا والسعر الأغلب 30 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 25 و50 قرشا والسعر الأغلب 35 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البطاطا البلدية بين 30 و60 قرشا والسعر الأغلب 50 قرشا، ويتراوح سعر الليمون بين 25 و70 قرشا للكيلو والسعر الأغلب 50 قرشا، ويبلغ سعر كيلو الموز البلدي بين 40 و80 قرشا للكيلو والسعر الأغلب 70 قرشا، ويبلغ سعر كيلو التفاح البلدي بين 20 و60 قرشا والسعر الأغلب 40 قرشا.


وبين العدوان أن الكميات الواردة الى السوق المركزي تغطي مختلف احتياجات السوق، نظراً لوجود مخزون لدى محال التجزئة، لافتا إلى أن السوق لا يوجد فيه نقص في كميات وأصناف الخضراوات والفواكه.
وقال تاجر الخضراوات والفواكه، فؤاد العبادي "إن أسعار مختلف أصناف الخضراوات والفواكه مستقرة في السوق المحلية منذ بداية الأسبوع الماضي، ما عدا الكوسا؛ حيث بلغ سعر الكيلو في الأسواق المحلية 70 قرشا".
وأضاف العبادي أن مستويات الطلب على أصناف الخضراوات والفواكه كافة "ممتازة"، حيث يقوم المواطن بشراء حاجته لأكثر من يوم تحسباً لأي منخفض قادم على المملكة رغم اسقرار الأسعار.
وأكد جودة الخضراوات والفواكه في السوق المحلية، إضافة الى توفرها وتلبية حاجاتها نظراً لوجود مخزون لدى محال التجزئة.
واتفق التاجر محمود العلي مع سابقه في الرأي حول ارتفاع أسعار الكوسا جراء نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية.

وحول أسعار أصناف الخضراوات والفواكه في السوق المحلية، أشار العلي الى أن سعر كيلو البندورة "العادية" يبلغ بين 25 و35 قرشا، وسعر "المعلقة" بين 50 و65 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا بين 70 قرشا ودينار، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 35 و60 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البطاطا البلدية بين 60 قرشا ودينار، وسعر كيلو الليمون البلدي بين 80 قرشا ودينار، ويتراوح سعر كيلو الموز البلدي بين 70 و80 قرشا، وسعر كيلو التفاح بين 75 و1.5 دينار، ويتراوح سعر كيلو البرتقال البلدي "أبو صرة" بين دينار و1.5 دينار.
وأضاف العلي أن مستويات الطلب على الخضراوات والفواكه "ممتازة" منذ نهاية الأسبوع الماضي.
(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news