jo24_banner
jo24_banner

كميات الامطار في الطفيلة تتضاعف وتضرر مساحات زراعية

كميات الامطار في الطفيلة تتضاعف وتضرر مساحات زراعية
جو 24 :

تضاعفت الكميات التراكمية للأمطار خلال الموسم المطري الحالي في محافظة الطفيلة ، لتصل لنحو 425 ملم ، مقارنة مع المعدل التراكمي للأمطار في العام الماضي بكمياته التي لم تتجاوز 246 ملم ، ما يبشر بموسم زراعي مميز ، سيما للزراعات الحقلية والشجرية المثمرة .


وقال مدير زراعة الطفيلة المهندس بدر السعايدة أن كميات الأمطار التي هطلت على أرجاء واسعة من الطفيلة خلال اليومين الماضيين بلغت 137 مليمتر ، مثلما بلغت كميات المياه المتدفقة على سد التنور حوالي ثمانية ملايين متر مكعب .


ولفت الى أن هذه الأمطار ستسهم كذلك في رفد المخزون الجوفي للمياه خاصة في المنطقة الشرقية من المحافظة، علاوة رفد السدود الترابية بالمياه لافادة مربي المواشي خلال فصلي الربيع والصيف إذ أقيمت في لواء بصيرا على مساحة تصل لنحو مليون متر مكعب ، الى جانب حفائر ترابية أخرى أقيمت في مناطق المراعي الطبيعية شرقي المحافظة .


وأشار المهندس السعايدة إلى أن المديرية باشرت بإجراء كشوفات ميدانية لحصر المساحات الزراعية المتضررة جراء السيول والانجرافات جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة ، لافتا إلى ان معظم الأضرار تركزت على ضفتي وادي عفرا والبربيطة حيث توجد مساحات زراعية واسعة تشتمل على أصناف مختلفة من الزيتون والجوافة ، ومساحات خضرية أخرى تضررت بانجراف التربة والطمي .
( بترا )

تابعو الأردن 24 على google news