2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحموي: المسؤولون يعتقدون ان الاردن هي عمان.. ولا نعرف من سيؤمن المخابز بالطحين!

الحموي: المسؤولون يعتقدون ان الاردن هي عمان.. ولا نعرف من سيؤمن المخابز بالطحين!
جو 24 :
مالك عبيدات - قال نقيب أصحاب المخابز الاردنيين، عبدالاله الحموي، إن الحكومة لم تتشاور مع النقابة حول موضوع رفع الدعم عن الخبز، لافتا إلى أن النقابة سبق وأن سلّمت وزارة الصناعة والتجارة والتموين مقترحا بأن يكون رفع الدعم تدريجيا (25 قرشا للكيلو ثمّ 32 قرشا) وليس دفعة واحدة كما أعلنت الحكومة، وذلك لكون هذا النهج سيُمكّن الحكومة من ضبط وتنظيم القطاع بشكل أفضل.

وأضاف الحموي لـ الاردن 24 إن المخابز الآن ستصبح في حيرة حول الجهة المسؤولة عن تزويدها بالطحين، وسيتسبب ذلك بفوضى في الترتيبات بين المطاحن والمخابز من ناحية تزويدها بالطحين "خاصة في ظلّ رغبة ربما تتولد لدى البعض باستيراد القمح بشكل منفرد، متسائلا في ذات السياق عن الجهة المسؤولة عن تأمين "المخزون الاستراتيجي من القمح والطحين".

وأشار الحموي إلى أنه لم يسمع بدولة في العالم أقدمت على رفع أسعار المواد الغذائية دفعة واحدة، وذلك لما في القرار من خطر وتهديد لأمن وسلامة المجتمعات، وفيه مخاطرة كبيرة.

وأوضح الحموي إن الآلية التي تقدمت بها النقابة ستوفر 50% من قيمة الدعم المعلن عنه خلال المرحلة الاولى، لافتا إلى أن رفع الدعم عن الخبز سيُخفض الانتاج لدى المخابز من ناحية البيع والشراء بنسبة 35% بعد الرفع.

وأشار إلى أن الحكومات المتعاقبة وضعت القطاع شماعة لاخطائها، في حين أن كثيرا من المسؤولين يعتقدون أن الاردن هي عمان فقط ويتناسون ان هناك عائلات في المحافظات تعتبر الخبز وجبة اساسية، داعيا الحكومة لدراسة مخاطر القرار قبل انفاذه.

وختم الحموي حديثه بالتأكيد على أن النقابة ستكون مطالبة بابداء رأيها امام اللجنة المالية في مجلس النواب وستعبر عنه بوضوح.
 
تابعو الأردن 24 على google news