jo24_banner
jo24_banner

وادي موسى:منازل البتراء مهدّدة بالانجراف..فيديو وصور

وادي موسى:منازل البتراء مهدّدة بالانجراف..فيديو وصور
جو 24 :

محمد العيايدة- بعد ورود عديد من الشكاوي لـ jo24، وانتشار كثير من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي حول فشل سلطة اقليم البتراء في انشاءات البنية التحتية -والذي كشفه المنخفض الجوي الاخير- توجهنا لننقل الحدث بالصوت والصورة من منطقة وادي موسى "السياحية"، والوقوف على ما حلّ بها من أضرار جراء هطول الامطار.

وفور وصولنا الى الاحياء المتضررة في لواء البتراء كحي جلواخ، تفاجأنا بكثرة الانهيارات الترابية وكمية السيول التي جرت بالقرب من المنازل، ما ادى الى دخولها والوحل الى عديد من المنازل، فيما هددت بعضها المنازل بالسقوط على رؤوس ساكنيها، لقوة هذه السيول التي حملت الطين اثناء جريانها، وما زاد الامر سوء هو عدم استعداد السلطات المعنية لمثل هذه المنخفضات ببناء جدر استنادية وفواصل لمنع تشكل السيول في الجبال ووقوع معظم بيوت اللواء على اطراف الجبال، كون المنطقة تعتبر منطقة جبلية.

مشكلة النقص في عدد الجدر الاستنادية قائمة منذ عام 2006، حيث طالب اهالي حي جلواخ السلطات ببناء هذه الجدر، الا سياسة "التنطيش " هي التي كانت متّبعة، بحسب احد اهالي الحي.

احد ربات البيوت ممن يسكنّ الحي قالت لـــjo24 انها ومنذ سنين تطالب بانشاء جدار يحمي منزلها واطفالها الصغار من الفياضانات و الانهيارات الطينية، الا انها تفاجأت بانشاء جدار استنادي لأحد دواوين شيوخ العشائر في الحي ولم يبنى لها اي جدار. وتضيف "عندما ذهبت لاستفسر عن سبب بناء الجدر الاستنادية لاحد الدواوين ولم يبنى لمنزلي كان الجواب: "عندما تصبحين شيخة عشيرة سنبني لك جدارا".

وتساءلت: "ألست مواطنة حالي حال شيخ العشيرة في الاردن ؟"، مضيفة: "انني وقت الامطار الغزيرة لا استطيع النوم خوفا من دخول مياه الامطار والوحل الي منزلي".

السيد محمد غافل قال من جهته: "اننا ومنذ العام 2006 نطالب بانشاء جدر استنادية اسمنتية، حيث اوصلنا شكوانا للمسؤولين في عمان، لكن لغاية هذه اللحظة لم تلبى مطالبنا".

مواطن آخر اكد لنا وقوع والدته ما ادى الى كسر في كتفها، بالاضافة لوقوع ابنه الذي يبلغ من العمر 6 سنوات، ما أدى إلى كسر قي قدمه لعدم وجود جدر استنادية تحميهم وتحمي اولادهم من شدة انحدار الجبال المحيطة ببيوتهم .

ويقف الراصد حائرا جراء عدم مبالاة كثير من المسؤولين لهذه الشكاوى التي تؤرق كثيرا من العائلات !!


 

 

..

..

..

 

 

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

 

 

تابعو الأردن 24 على google news