jo24_banner
jo24_banner

11300 مقعد متاح في الجامعات الحكومية الفصل الثاني

11300 مقعد متاح في الجامعات الحكومية الفصل الثاني
جو 24 :

أكدت مصادر ان مجلس التعليم العالي لم يناقش في جلسته التي عقدها امس قبول الطلبة بالجامعات الرسمية على الفصل الثاني من خريجي امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» للدورة الشتوية، وكذلك اعداد المتوقع قبولهم.
وتوقعت المصادر في تصريح الى «الرأي» ان يرجىء المجلس مناقشة الاعداد في ظل نتائج التوجيهي.
وكشفت مصادر جامعية عن(11300) مقعد سيتاح القبول فيها بالجامعات الرسمية العشرة على الفصل الدراسي الثاني، للطلبة خريجي امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» في دورته الاخيرة.
ونسبت ثماني جامعات، حتى الخميس، بالمقاعد الشاغر القبول فيها على الفصل الثاني في مختلف التخصصات، في حين يستكمل التنسيب الاسبوع الحالي.
وحصلت «الرأي» على توزيع المقاعد في الجامعات، التي ينتظر ان تعرض على مجلس التعليم العالي لاقرارها، بواقع :(1800) مقعد في مؤتة و(1600) في الهاشمية و(1600) في ال البيت و(1000) في البلقاء التطبيقية و(1000) في الطفيلة التقنية و(1500) في جامعة الحسين بن طلال و(300) في الالمانية- الاردنية و(1200) في الاردنية و(800) في اليرموك و(500) في العلوم والتكنولوجيا.
وتشترط اسس القبول الجامعي لخريجي الدورة الشتوية من امتحان التوجيهي ان يحقق الطالب للحد الادنى لمعدل القبول التنافسي بداية العام الدراسي في التخصص الذي يرغب الالتحاق به.
وتحتاج عملية القبول على الفصل الثاني، صدور قرار من مجلس التعليم العالي بالموافقة، إذ يقتصر المجلس بالعادة القبول على خريجي دورة «التوجيهي» الاخيرة فقط.
الى ذلك وافق المجلس في جلسة أمس، لجامعة فيلادلفيا استحداث برنامج الماجستير في هندسة الميكاترونكس بالتعاون مع جامعات اجنبية وعربية واردنية، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي.
كما وافق على على استحداث برنامجي الماجستير في تخصصي المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي في جامعة الطفيلة التقنية من العام الجامعي القادم شريطة اعتماد التخصصين اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيهما».
ووافق على استحداث برنامج الماجستير في تخصص هندسة الحاسوب في الجامعة الألمانية الأردنية اعتباراً من العام الجامعي القادم شريطة اعتماد التخصص اعتماداً خاصاً قبل بدء التدريس فيه».
(الراي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير