2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القضاة ل الاردن٢٤:قيمة الدعم ستكون اعلى مما ينفقه المواطن سنويا على الخبز

القضاة  ل الاردن٢٤:قيمة الدعم  ستكون اعلى مما ينفقه المواطن سنويا على الخبز
جو 24 :
مالك عبيدات-قال وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة ان البيانات التي ستقدم من خلال موقع "دعمك" الالكتروني التي اطلقته الحكومة لتعبئة بيانات المواطنين الراغبين بتلقي الدعم لن تستخدم لغايات ضريبة الدخل مشيرا الى ان من يحق لهم التقدم  هم ممن دخولهم الشهرية 1000 دينار فما دون وهم ليسوا من الفئة التي تخضع لضريبة الدخل .

واضاف القضاة ل الاردن 24 ان الحكومة خصصت 70 مليون بدل فرق دعم الخبز و101 مليون بدل دعم السلع مشيرا الى ان تقدير استهلاك الخبز كان حسب الاعمار وعدد افراد الاسرة  .

وبين ان قيمة الدعم الذي سيخصص للمواطنون اعلى مما كان ينفقونه على شراء الخبز مشيرا الى ان قيمة الدعم المخصص للخبز في الموازنة 120 مليون دينار خلال العام 2017 ومعدل استهلاك الاسر الاردنية 45 مليون  فقط والباقي10% تذهب هدرا و15% ممارسات خاطئة وبيع في السوق السوداء واكثر من 20% للوافدين  اي ان الحكومة وضعت 30 مليون اضافية للاردنيين ووفرت 50 مليون دينار لخزينة الدولة اذا تم تمرير القرار.

وقال ان الحكومة خصصت 101 مليون دينار بدل فرق دعم السلع علما بان السلع الاساسية معفاة وهي البقوليات بانواعها  والسكر والارز والشاي واللحوم والاسماك والحليب وهي تشكل مع الخبز 70 % من سلة غذاء الاسر المتوسطة ومحدودة الدخل مشيرا الى ان الية توزيعها اصبحت الان بعهدة مجلس النواب .

ولفت الى ان المملكة تستورد القمح من الخارج بقيمة 350 مليون دينار ستنخفض بعد اقرار الدعم الى 250 مليون دينار وسينخفض الاستهلاك بنسبة 20% ايضا اي ان الحكومة ستوفر 100 مليون من الاستيراد بالعملة الصعبة يقابلها دولار توفير من تحويلات الوافدين الى الخارج نتيجة استفادتهم من الدعم.
 
تابعو الأردن 24 على google news