2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

توقع ارتفاع أسعار المركبات في الاردن بنسب كبيرة نهاية الشهر.. والجمارك تؤكد: لا قرار بالاعفاء

توقع ارتفاع أسعار المركبات في الاردن بنسب كبيرة نهاية الشهر.. والجمارك تؤكد: لا قرار بالاعفاء
جو 24 :
مالك عبيدات - لا زال المستثمرون في المنطقة الحرة بالزرقاء وتجار المركبات يترقبون بقلق قرار الحكومة المتعلق بالمركبات الهجينة "الهايبرد"، وإذا ما كان مجلس الوزراء سيمدد قرار "الشطب والاستبدال لمركبات الهايبرد" الذي ينتهي العمل به نهاية العام الجاري.

وقال مستثمرون إن عدم تمديد القرار سيؤثر بشكل مباشر على المواطنين والقطاع بشكل عام، لافتين إلى أهمية اعلان الحكومة عن ذلك في وقت مبكّر حتى لا يتكبدوا خسائر فادحة.

وأشاروا إلى أن هيئة مستثمري المناطق الحرة وغرف التجارة بالمملكة خاطبت رئاسة الوزراء لتمديد العمل بالقرار، نظرا لما يشهده هذا النوع من المركبات من اقبال خلال الفترة الاخيرة.

أمين عام وزارة المالية، عزالدين كناكرية، قال من جانبه إن الوزارة لا تملك أي "بيانات أو معلومات حول هذا الملف"، مشيرا إلى أن دائرة الجمارك العامة هي الجهة المسؤولة.

ومن جانبه، قال مدير الجمارك في المنطقة الحرة، أحمد مريان، إن الدائرة لم تتلقّ أية مخاطبات رسمية حول تمديد قرار الاعفاء من قبل المديرية حتى اللحظة، وستلتزم الدائرة بالقرار النافذ حاليا "كما هو".

وأضاف مريان لـ الاردن24 إن الدائرة تعمل في الوقت الحالي وفقا للقرار القديم والقاضي بإعفاء مركبات الهايبرد من الرسوم الجمركية بنسبة 25% والشطب والاستبدال بنسبة 12,5%.

وأشار الى ان الدائرة ستبقى تعمل بالقرار حتى انتهاء العام الحالي في 31 كانون أول 2017 ، فيما سيتم تقاضي الرسوم كما هو مفترض في حال عدم صدور قرار اعتبارا من 1 كانون ثاني 2018 .
 
تابعو الأردن 24 على google news