jo24_banner
jo24_banner

«الانتفاضة الثالثة» مستمرة

«الانتفاضة الثالثة» مستمرة
جو 24 :
أصيب 120 فلسطينيا، بجراح وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، امس الأربعاء، خلال مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، في تصعيد واضح لـ «الانتفاضة الثالثة» التي تعم فلسطين احتجاجا على القرار الاميركي بشأن القدس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان إن طواقمها قدمت العلاج لـ120 مصابا في مواقع متفرقة من الضفة، بينهم 3 مصابين بالرصاص الحي، و24 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و87 حالة اختناق إثر استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة لـ6 مصابين جراء السقوط.

وبحسب شهود عيان، اندلعت مواجهات، على المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة، وسط الضفة، وعلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب)، وفي بلدة حلحول ومخيم العروب قرب الخليل (جنوب)، وعلى مدخل مدينة نابلس (شمال).

ومنذ الجمعة الماضي، تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات ومواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، ردًا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي أعلن عنه الأربعاء الماضي، بالاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

من جهتها، أعلنت فصائل وطنية وإسلامية فلسطينية، في قطاع غزة، امس عن انطلاق ما أسمته بمسيرة «مليونية القدس»، يوم غد الجمعة المقبل، رفضاً لقرار ترمب عاصمة لإسرائيل.

وقال خالد البطش، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في بيان صادر عن لجنة المتابعة (تابعة للفصائل): نعلن عن انطلاق مسيرة مليونية القدس الحرة، التي ستنطلق يوم الجمعة المقبلة، على شارع صلاح الدين من رفح (جنوباً) وحتّى بيت حانون (شمالاً).

وتضم لجنة المتابعة الفصائل الفلسطينية الرئيسية ومنها حركتا فتح، وحماس.

وتابع البطش، خلال مؤتمر صحفي، عُقد بمدينة غزة: سترفع هذه المسيرة صوتها عالياً، تعبيراً عن انتمائها للوطن والهوية، وعن قداسة القدس.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة المليونية، من محافظات قطاع غزة (الخمسة) متوجهة على طول شارع صلاح الدين (شرق القطاع)، الساعة (12:30) بتوقيت فلسطين.

وحذّر البطش، خلال المؤتمر، من أن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، قد يكون تمهيداً لضم مساحات جديدة من أراضي الضفة الغربية لإسرائيل.

وبيّن البطش أن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة إسرائيل وضع أميركا في مواجهة شعوب العالم.

وأضاف: الملايين من شعوب العالم تخرج يومياً للتضامن مع القدس، ومع عدالة قضيتنا الفلسطينية.

ودعا البطش زعماء الأمة الإسلامية، المجتمعين في اسطنبول إلى اتخاذ قرارات تحاسب أميركا وترغمها على سحب قراراها الظالم.

من جهة اخرى، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية ومدينة القدس طالت ٤١ قياديا وكادرا وناشطا بينهم قيادي كبير في حركة حماس وعضو في المجلس التشريعي.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير