2024-10-01 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

199 انتهاكا ضد الإعلاميين بالوطن العربي خلال الشهر الماضي

199 انتهاكا ضد الإعلاميين بالوطن العربي خلال الشهر الماضي
جو 24 :
قالت بيانات شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" إن عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ عام 2012 وحتى نهاية الشهر الماضي بلغ 303 إعلاميين.

واشارت الى ان عدد الذين فقدوا حياتهم للعام الحالي بلغ 21 اعلاميا واعلامية.

وتصدر شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند" تقريرها الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام في دول العالم العربي شهريا.

ووثقت "سند" من خلال برنامجها رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام في العالم العربي "عين" خلال تشرين الثاني الماضي 199 انتهاكا مقابل 168 انتهاكاً وقعت في تشرين الاول الذي سبقه .

وعادت الانتهاكات الماسة بالحق في حرية الرأي والتعبير والاعلام لتتصدر قائمة الحقوق الإنسانية المعتدى عليها بواقع 59 حالة وبنسبة 37 بالمائة بعد أن حلت في المرتبة الثانية على نفس القائمة بواقع تكرار 37 حالة وبنسبة 22 بالمائة في تشرين اول الماضي.

وحلت المؤسسات القضائية، الأجهزة الامنية، ومجهولو الهوية، المؤسسات والدوائر الحكومية، وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، في المراتب الخمس الأولى على قائمة الجهات المنتهكة لشهر تشرين الثاني.

واشارت شبكة "سند" إلى أن الجهات المنتهكة وفي جميع الحالات التي وثقها التقرير لم تتعرض للمساءلة وغابت التحقيقات الكاملة والمستقلة تجاه ما ارتكبته من انتهاكات ضد الإعلاميين ومؤسسات العمل الإعلامي في الدول المرصودة.

ووثق التقرير اعتداءات على صحفيين ومؤسسات إعلامية في 12 دولة عربية .

وقال التقرير ان الانتهاكات التي يعرضها هذا التقرير هو ما تمكن فريق برنامج "عين" التابع لشبكة "سند" من رصده وتوثيقه خلال تشرين الثاني وقد لا يغطي كافة الانتهاكات التي قد يتعرض لها الإعلاميون وإنما مؤشرات تعبر عن مستوى الحريات الإعلامية في دول العالم العربي.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير