2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشوحه ل الاردن 24 زيادة الضرائب سيتسبب برفع نسب البطالة وانخفاض إيرادات الضريبة

الشوحه ل الاردن 24 زيادة الضرائب سيتسبب برفع نسب البطالة وانخفاض إيرادات الضريبة
جو 24 :
إحسان التميمي- قال رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحه ان مزيد من الضرائب سيتسبب في انخفاض الإيرادات الحكومية وزيادة العجز في الموازنة في حال اصرت الحكومة على المزيد من الضرائب والرسوم.


واضاف الشوحه لـ الاردن24 ان الضرائب المتزايدة تسببت في انخفاض الحركة التجارية في الاسواق بنسب تجاوزت 70% في بعضها محذرا من عدم قدرة الحكومة تحصيل الايرادات المتوقعة بسبب انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين والتي تأكلت بفعل الضرائب المتزايدة منذ اكثر من خمس سنوات.

واكد الشوحه انه وفي حال مرر النواب الموازنة المثقلة في الضرائب والرسوم ستنعكس بشكل مباشر على ايرادات ضريبة الدخل وغيرها.

واشارالشوحة ان المزيد من الضرائب يدفع التجار الى التفكير في عملية التهرب الضريبي بسبب عدم قدرتهم على تغطيتها بسبب حالة الركود التي تعاني منها الاسواق.
ولفت الشوحة الى ان المستوردات من مختلف السلع ستنخفض بشكل كبير جدا بسبب انخفاض الطلب عليها بالاسواق جراء حالة الانكماش التي باتت تعاني منها الاسواق.
 
وبين الشوحة إن اسواق المملكة كافة تعاني من حالة ركود وضعف غير وان رفع الضرائب من جديد سيزيد من نسب البطالة جراء اضطرار بعض اصحاب المحال الى الاستغناء عن العاملين لديهم بسبب عدم قدرتهم على تغطية احتياجاتهم الاساسية.
ولفت الشوحة الى ان الخاسر الاكبر من رفع الضرائب هو المواطن اذ ان التاجر يعكس الضريبة التي تحملها على سعر السلعة التي يتلقها المواطن.

واكد الشوحه ان رفع اسعار المحروقات له اثار سلبية على كافة القطاعات بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج والنقل.

وطالب الشوحه النواب بعدم تمرير موازنة تحمل المواطن فوق قدرته.
فيما دعا الحكومة الى الجلوس مع التجار لايجاد بدائل عن رفع الضرائب والرسوم لما لها من اضرار على المواطن وعلى الخزينة العامة للدولة.
 

 
تابعو الأردن 24 على google news