2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القضاة لـ الاردن24: المفاوضات مع تركيا مستمرة.. و لا يعقل ان نغلق السوق امام المنتجات العربية

القضاة لـ الاردن24: المفاوضات مع تركيا مستمرة.. و لا يعقل ان نغلق السوق امام المنتجات العربية
جو 24 :
مالك عبيدات - دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين، المهندس يعرب القضاة، القطاعات الصناعية المتضررة من العمليات "الاغراقية" للتقدم بشكوى لدى الوزارة وفق قانون حماية الانتاج الوطني والحماية الجمركية من خلال الغرف الصناعية، مؤكدا على أن الوزارة ستقوم بالنظر فيها بكلّ جدّية "وكما جرى التعامل معه سابقا".

وأضاف القضاة لـ الاردن24 إن المملكة وقعت على اتفاقية التجارة الحرة ولديها اتفاقيات مع الدول العربية "ولا يُعقل أن أطالب الدول العربية بفتح اسواقها للصادرات الاردنية، بينما أقوم أنا باغلاق اسواقنا امام منتجاتها".

وأشار القضاة إلى أن الاردن قام بحماية اغلاقية وجمركية للحديد والالمنيوم خلال الفترات السابقة "ولا زالت تلك الحماية سارية المفعول من أجل الحفاظ على الصناعات الوطنية".

ولفت القضاة إلى أن: "الاردن وقّع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا منذ العام 2009 ، وقد أصبح لدينا وكلاء للمنتجات التركية، ونحن اليوم نتفاوض مع الجانب التركي لتوقيع اتفاقية تبسيط قواعد المشأ لزيادة الصادرات الاردنية إلى الاسواق التركية مثل الفوسفات والبوتاس والمنتوجات الاخرى".

وقال القضاة إن أي قرار يُتّخذ يجب أن يكون له موازنة سياسية واقتصادية، ويفترض أن نقوم بدراسة الاثار المترتبة عليه، داعيا الغرف الصناعية لتقديم أي دراسات متوفرة لديها حول هذا الموضوع وتحديد السلبيات والايجابيات قبل تقديمها الى الوزارة .
 
تابعو الأردن 24 على google news