2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: الاردن قادر على توفير 50% من فاتورة الطاقة إذا ما أحسن استغلال المشاريع القائمة

النسور: الاردن قادر على توفير 50 من فاتورة الطاقة إذا ما أحسن استغلال المشاريع القائمة
جو 24 :
مالك عبيدات - قال نقيب الجيولوجيين الاردنيين، صخر النسور، إن المملكة قادرة على توفير 50% من فاتورة الطاقة إذا ما استثمرت مواردها الذاتية لتوليد الطاقة من خلال الموارد الطبيعية المتاحة والمشاريع القائمة؛ مثل الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي واليورانيوم والصخر الزيتي، مشيرا الى ان العمل بالاتجاه الصحيح في هذا المجال.

وأضاف النسور لـ الاردن24 ان المملكة تمتلك موارد طبيعية ذاتية تقلل من فاتورة الطاقة، حيث يمكن توليد الكهرباء عن طريق حرق الصخر الزيتي ضمن المشاريع القائمة حاليا وهذا يوفرّ 15% من طاقة الكهرباء، وتجويد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة (الرياح والشمس) 10% والتوليد عن طريق الطاقة النووية واستخدام اليورانيوم الاردني بنسبة 25%.

ولفت الى ان الحكومة وقعت اتفاقيات مع عشرة شركات، لكنّ غالبية هذه الشركات غير جادة، ولم تقم بعمل الانجاز المطلوب منها مثل عدم انهاء الدراسات الفنية او التحاليل المتعلقة بالعمل. ولفت النسور إلى انتشار الصخر الزيتي في معظم انحاء المملكة، لكنه بحاجة الى شركات قادرة "فنّيا" على عمليات التقطير السطحي او العميق حتى يتم تحويله الى قيمة مضافة نستفيد منها صناعيا.

وأشار الى وجود موارد اخرى يمكن العمل عليها واستثمارها لتوليد الكهرباء مثل استخدام الغازات الموجودة بالنفايات والاستفادة من  طاقة حراراة المياه الجوفية وتطوير حقل غاز الريشة.
تابعو الأردن 24 على google news