jo24_banner
jo24_banner

التوصيات المنبثقة عن " الملتقى الوطني من أجل القدس "

التوصيات المنبثقة عن  الملتقى الوطني من أجل القدس
جو 24 :
انعقد يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر 2017 في مجمع النقابات المهنية " الملتقى الوطني من أجل القدس " والذي دعا إليه تيار التجديد المؤلف من أحزاب ( أردن أقوى ، حصاد ، التيار الوطني ، الحياة) و قد حضر الملتقى كل من (مجلس النقباء، حزب جبهة العمل الإسلامي، حزب الوسط الإسلامي، ائتلاف الأحزاب الإصلاحية، جمعية الشؤون الدولية ، اتحاد المرأة ، الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة ، المنتدى الناصري ، مؤتمر بيت المقدس، بالاضافة الى الجهة الداعية تيار التجديد ) وتقدمت الجهات التي حضرت الملتقى بعدد من التوصيات للعمل على الصعيد الرسمي و الشعبي لإفشال قرار الإدارة الأمريكية وإحقاق الحق الفلسطيني في الأرض والسيادة و الهوية.
هذا، ويأتي قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب ليذكرنا بأن فلسطين كلها مقدسة و كلها خط أحمر وقد حان الوقت لإعادة المطالبة بكل فلسطين، والتأكيد على حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، مع الإشارة إلى أن القرار الأمريكي لا يغير من الوضع القانوني للقدس بأنها جزء من الأرض المحتلة ، ولايغير من دور الأردن في حماية المقدسات وفق معاهدة السلام ووفق إعلان واشنطن، ولا يبطل قرارات الأمم المتحدة و المؤسسات الدولية فيما يخص فلسطين و القدس. إنه مجرد قرار دولة من بين 196 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، ولكنه يخرج واشنطن تماما من حيز الشراكة أو الوساطة في مفاوضات السلام، ويدخلها في حيز العدوان على حقوق الشعب الفلسطيني، ويستدعي مقاومته بكل الوسائل لإفشاله والحيلولة دون انتقال عدوى القرار إلى دول أخرى تدور في الفلك الصهيو-أمريكي، ومنع تحوله إلى أمر واقع جديد يسلب الفلسطينيين البقية المتبقية من حقوقهم.
وفيما يلي الاجراءات التي توافقت عليها الاطراف المجتمعة في الملتقى الوطني من أجل القدس:

1-خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الولايات المتحدة الامريكية، وتسليم ممثليها رسائل احتجاج من قبل الحكومات العربية والاسلامية والمحبة للسلام، وإعادة النظر بالاتفاقيات و المعاهدات و العلاقات الدبلوماسية مع الإدارة الأمريكية الحالية، بما في ذلك، اتفاقيات الشراكة والعلاقات الثقافية و برامج تبادل الطلاب.
2-سحب جميع اشكال التمثيل الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي وغيرها من تل أبيب من قبل الدول التي تتمتع بعلاقات علنية أو سرية مع الكيان الصهيوني المحتل.
3-التأكيد على الالتزام بحملة مقاطعة السلع والخدمات الاسرائيلية (BDS)، وتجريم المطبعين مع إسرائيل و نشر قوائم علنية بأسمائهم، وإدانة الهرولة على كل الصعد الرسمية والشعبية وبالأخص القطاع الخاص فيما يتعلق بالتطبيع الممنهج مع إسرائيل.
4-إعلان مقاطعة شعبية للمصالح الامريكية على كل المستويات، وتشكيل لجنة وطنية تضم الاحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق هذا الغرض تنسق نشاطاتها ضمن حملة ممنهجة، إلى حين التراجع عن القرار.
5-تسطير رسالة إلى الجامعة العربية تستهجن غياب بعض القيادات عن القمة الإسلامية في اسطنبول من أجل القدس و تطالب بعقد قمة عربية طارئة.
6-دعوة جميع الاطراف والفصائل الفلسطينية إلى التوحد والتوافق على برنامج وطني لتحرير فلسطين، وتنسيق المواقف الميدانية والسياسية والعمل على بعث انتفاضة جديدة منظمة مدروسة الاهداف من أجل القدس، والتوحد على مبدأ المقاومة، ودعوة الاردن الرسمي إلى لعب دور أساسي في المصالحة بين الأطراف الفلسطينية والتنسيق من أجل المصلحة العليا المشتركة بين الاردن وفلسطين.
7-تبني خيار المقاومة بكل أشكالها ودعمه من قبل كل القوى السياسية العربية والاسلامية والعالمية المناصرة للحق الفلسطيني، وتشكيل لجان شعبية في كل الدول المناصرة للحق الفلسطيني في العالم لدعم المقاومة والشعب الفلسطيني، وتشكيل هيئة شعبية للدفاع عن القدس.
8-توجيه برقية شكر لجلالة الملك، و دعم الإجرءات التي يقوم بها لحماية القدس والمقدسات، والدعوة لمؤتمر شعبي لدعم الموقف الرسمي الاردني، ورفض التجاوز على دور الأردن التاريخي في القضية الفلسطينية وحماية المقدسات، واعتبار المرحلة الراهنة مرحلة للتماسك وتمتين الجبهة الداخلية الأردنية و التأكيد على أن الأردن يملك خيارات عدة.
9-دعوة القيادة الأردنية إلى تغيير تحالفاتها وبناء تحالف جديد قوامه القدس تلتقي فيه مع دول إسلامية وعربية كبرى ودول شقيقة وصديقة باتجاه تحقيق المصلحة الوطنية الأردنية والفلسطينية العليا.
10-العودة إلى زراعة القمح لتحقيق الأمن الغذائي و استخراج الثروات الوطنية الأردنية واستثمارها على الوجه الأمثل، لتحقيق الاعتماد على الذات.
11-تعزيز مواقف الدول الداعمة للقضية الفلسطينية التي رفضت القرار الأمريكي والتنسيق معها والاشادة بمواقفها، وإدانة مواقف الدول التي ساندت أميركا في قرارها بشكل علني أو مبطن.
12-دعوة المجموعة العربية إلى تقديم شكوى ضد الإدارة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، والتحرك في الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار أممي برفض نقل السفارة إلى القدس، وتشكيل لجنة خاصة بالتعاون مع جامعة الدول العربية لرفع دعوى ضد قرار ترامب في المحكمة الدولية، وحشد الضغط الدولي على كل الصعد الرسمية والشعبية والمؤسسية والإعلامية ضد الموقف الأمريكي.
13-توثيق جرائم الاحتلال الصهيوني وملاحقة إسرائيل في المحافل الدولية و تجريمها وعزلها ورفع دعاوى ضدها في محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية وفضح ممارساتها في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وكل المحافل الدولية ذات الصلة.
14-إعلان سقوط اتفاقية أوسلو، ووقف التنسيق الأمني مع إسرائيل سواء من طرف السلطة الفلسطينية أو من طرف الدول المرتبطة باتفاقيات سلام مع إسرائيل.
15-إلغاء اتفاقيات استيراد الغاز الاسرائيلي المعقودة مع كل من الاردن ومصر، وتجميد كل المشاريع الاقتصادية المشتركة مع إسرائيل إلى حين اعترافها بالحق الفلسطيني وقيام الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف، وإعادة النظر في كل المعاهدات والاتفاقيات مع إسرائيل تحت طائلة التجميد أو الإلغاء.
16-إعادة تدريس مبحث القضية الفلسطينية في كل المراحل الدراسية في المدارس و الجامعات، وإعادة النظر في مناهج التربية الوطنية لتعكس قضايا الأمة الحقيقية وتخلق جيلا واعيا منتميا لوطنه وأمته وقضاياه.
17-دعوة الجماهير العربية والاسلامية إلى مواصلة الخروج في مسيرات شعبية لإظهار الغضب والرفض، ودعوة الأحزاب والنقابات وقوى المجتمع المدني لمواصلة تنظيم الفعاليات بشتى مستوياتها، وتنظيم مسيرات للطلاب في العاصمة وجميع المحافظات ، ومخاطبة وزير التربية لتحديد يوم للمسيرات لا يؤثر على سير العملية الدراسية .
18-وقف استخدام الأراضي الأردنية والعربية والاسلامية في التسهيلات العسكرية للجيش الأمريكي.
19-دعوة جلالة الملك المفدى لإصدار عفو خاص عن معتقلي المقاومة في السجون الأردنية والإفراج عنهم.
20-المطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ وطني أردنية تكون قادرة على حمل مسؤوليات المرحلة.
21- تعديل قانون مكافحة الارهاب لاستثناء حق المقاومة من تعريف الجرائم التي يحاكم عليها القانون.
22- دعوة البرلمانات العربية و الاتحادات العالمية لتبني موقف داعم للحق الفلسطيني في القدس وعموم فلسطين، و التواصل مع الكنائس المسيحية و بخاصة الفاتيكان و الكنائس الأرثذوكسية لإظهار خطورة القرار الأمريكي.
23- رفع العقوبات عن قطاع غزة ، و التنسيق الدبلوماسي والسياسي مع الحكومة المصرية لفتح معبر رفح بانتظام لتخفيف معاناة الاشقاء في القطاع ودعم صمودهم على أرضهم في وجه الغطرسة الاسرائيلية، و مساعدة المقدسيين على الصمود والضغط على الدول العربية والاسلامية لدعم صندوق القدس، ودعم اسر الشهداء ماليا و لوجستيا، ودعم المقاومة في فلسطين على كل الصعد سياسيا واعلاميا وماليا ولوجستيا وفنيا، الخ... .
24- وقف حملات العداء و الكراهية و التشكيك على صعيد عربي و إسلامي.
25- الثقة بمواقف الشعوب العربية الداعمة للقدس بغض النظر عما تتداوله وسائط التواصل الاجتماعي التي يحرك بعض حساباتها دوائر أمنية إسرائيلية .
26- تشكيل لجان دائمة لنقل الصوت الفلسطيني والحالة الفلسطينية باللغات الست المعتمدة في الأمم المتحدة إلى العالم أجمع ، وإظهار الجانب الحضاري للفلسطينيين.
27- تكليف المفكرين والادباء والفنانين بتصوير حالة النضال الفلسطيني بكل أشكال الإبداع الانساني ونشرها وتعميمها في دول العالم.
28- تشكيل لجنة قانونية دولية للطعن في قرار ترامب أمام المحافل القانونية الدولية .
29- المثابرة و طول النفس و العمل بعلم و عقلانية، ووضع خطط طويلة المدى إلى حين تحقيق الهدف وهو تحرير القدس وفلسطين.
30- الضغط على الحكومات الصديقة في العالم للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين، والتحرك الدبلوماسي السريع لتعزيز مواقف الدول الصديقة تجاه قضية القدس.
31- نبذ الخلافات البينية العربية و الإسلامية و توجيه البوصلة باتجاه القدس.
32- توحيد الأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني في المنطقة والعالم في نشاطات مشتركة من أجل القدس، وعقد التحالفات العربية والإسلامية و الدولية مع كل الجهات النشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وإدامة التنسيق العربي و الإسلامي فيما يخص القدس.
33- رفض المشاريع المشبوهة لتصفية القضية الفلسطينية بدون تحقيق الحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والتاريخية، وتلك التي توافقت عليها أمم العالم وصدرت بشأنها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
34- إعادة القضية الفلسطينية إلى حاضنتها الإسلامية والعالمية ، فهي ليست شأنا فلسطينيا، و إنما عربي وإسلامي وإنساني، وتحشيد الطاقات الدولية و الذاتية لتفعيل القرارات الدولية ذات الصلة بفلسطين والقدس من مثل إبطال جدار الفصل العنصري.
35- عقد مؤتمر وطني يضع خطة متكاملة للفعل الرسمي و الشعبي لإعادة الحق الفلسطيني في القدس و فلسطين .
36- دعوة وسائل الاعلام الرسمية الاردنية والعربية إلى التحول نحو إعلام الدولة و ليس إعلام الحكومة.
37- إعادة بناء منظومة الأمن القومي الأردني باعتبارها جزءا من منظومة الأمن العربية.
38- ترجمة البيان الختامي لهذا الملتقى باللغات الست الرسمية المعتمدة في الأمم المتحدة..
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير