2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

البلديات: 400 مليون دينار سنويا تهدر لجمع النفايات ومعالجتها

البلديات: 400 مليون دينار سنويا تهدر لجمع النفايات ومعالجتها
جو 24 :
قال وزير الشؤون البلدية والقروية، المهندس وليد المصري، إن أمانة عمان والبلديات تنفقان نحو 400 مليون دينار سنويا على جمع ونقل النفايات ومعالجتها، الأمر الذي يستهلك 40 بالمئة من موازناتها ويهدر 200 مليون دينار سنويا.

وأوضح خلال حفل تكريم المشاركين بمبادرة "أردننا بخير" لتجميل الأردن وتحفيز المتطوعين، بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، أن تلك الكلف سببها الاستهتار بقضية النفايات التي تلقى بطريقة عشوائية في المناطق السياحية والأثرية والسكانية.

واشتملت المبادرة التي شارك فيها 110 فرقة، على نشاطات قام بها متطوعون لتنظيف وتأهيل المناطق العامة في مدن وقرى وارياف المملكة.

وقال المصري، في كلمة له خلال حفل التكريم، إن الحملة حظيت بمشاركة نحو عشرة آلاف شخص من مختلف محافظات المملكة، ما يؤكد أن الأردن مليء بالمبادرين والمتطوعين، الذين حين أعطوا الفرصة سجلوا نجاحات ملموسة على صعيد الوطن، داعيا جميع الشباب أن يحذو حذوهم باعتبارهم النموذج الأمثل والحريص على نهضة وطنه.

واضاف ان المبلغ الذي يتم هدره نتيجة للسلوكيات الخاطئة في التعامل مع النفايات من قبل بعض المواطنين يصل لنحو مليار كل خمس سنوات، في حين يمكن استثماره في دعم المجتمعات المحلية وإنفاقها على القضايا الخدمية كالنقل والمرور، إلى جانب إنفاقها على مشاريع تسهم في الحد من البطالة وتوفير فرص عمل، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعانيها المملكة.

من جهته، قال الوزير المومني، إن المبادرة شكلت في جوهرها سابقة نوعية للشباب الأردني المؤمن بالعمل الجماعي وروح التطوع، لا سيما وأنها تناغمت مع منظومة قيمنا الوطنية التي نتحلى بها.

وأضاف ان أهمية المبادرة تكمن في أنها انتقلت من العمل الفردي إلى نهج المأسسة والمشاركة الجماعية الذي شمل عددا من المجموعات والجماعات الذين تطوعوا للتصدي لهذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا، الأمر الذي يبعث على الفخر والاعتزاز.

وأكد دعم الحكومة لمثل هذه المبادرات الرائدة، مثمنا جهود مختلف الجهات والقطاعات التي ساهمت بإنجاح المبادرة.

من جهتها قالت صاحبة المبادرة ورود الخصاونة، ان الاردن بعزم أبنائه وشبابه سيحقق المزيد من النجاحات ليكون الأردن أولا ودائما وابدا.

واشتمل الحفل على وصلات وطنية قدمها الفنان متعب الصقار.
 
تابعو الأردن 24 على google news