2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

29.2 ألف مركبة «هايبرد» دخلت السوق المحلي بنهاية تشرين الثاني

29.2 ألف مركبة «هايبرد» دخلت السوق المحلي بنهاية تشرين الثاني
جو 24 :

بلغ مجموع مركبات «الهايبرد» الداخلة للسوق المحلي بنهاية تشرين الثاني من العام الحالي نحو 29.2 الف مركبة تقريبا .

وحسب الاحصائية الشهرية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع المركبات الداخلة والمصدرة خلال تشرين الثاني نحو 9.2 الف مركبة .

وبلغ عدد المركبات الداخلة للسوق المحلي والتي تعمل بمحرك البنزين خلال تشرين الثاني الماضي نحو 2.5 الف مركبة في حين بلغ عدد مركبات الهايبرد نحو 3.4 الف مركبة و 3.2 الف مركبة للتصدير.

وينتهي العمل بقرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد للعام الحالي في 31/12/2017.

وكانت هيئة مستثمري المناطق الحرة وجهت كتابا الى مجلس الوزراء تطالب فيه بتمديد قرار الشطب والاستبدال لما فيه مصلحة لجميع الاطراف من الحكومة والمواطن من خلال تحديث اسطول المركبات في السوق المحلي وتخفيض الفاتورة النفطية على المملكة اضافة الى انخفاض اسعار هذه المركبات خلال السنوات الاخيرة .

وكانت الحكومة وافقت خلال وقت سابق على تمديد قرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد حيث ينص القرار على الاستمرار بتخفيض نسبة الضريبة الخاصة على السيارات التي تعمل جزئيا على الكهرباء والتي لا تتجاوز سعة محركها 2500 سي سي، والسيارات التي يتم الاستعاضة بها عن السيارات القديمة شريطة ان تكون السيارة المراد شطبها مسجلة باسم مالكها مدة لا تقل عن سنتين

وتمنح الحكومة إعفاءً ضريبيا للسيارات الهجينة، تخفض بموجبه نسبة الضريبة الخاصة على هذه السيارات إلى 25% بدلا من 55%، كما تخفض نسبة الضريبة على السيارات التي تُشطب مقابل استبدالها بسيارات «هايبرد» إلى 12.5% بدلا من 40% من القيمة.الراي


 
تابعو الأردن 24 على google news