jo24_banner
jo24_banner

الطراونة لـ الاردن24: التطبيق العملي لـ "الجسيم" يحتاج الى ضوابط ... ولا تزاودوا علينا

الطراونة لـ الاردن24: التطبيق العملي لـ الجسيم يحتاج الى ضوابط ... ولا تزاودوا علينا
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية، الدكتور مصلح الطراونة، إن التطبيق العملي لمكرمة "الجسيم" الواردة في المادة (22/ط) من قانون التقاعد العسكري قد "خرج عن الغاية التي وضعت المكرمة من أجلها، وذلك من خلال عزوف ابناء المتقاعدين العسكريين الذين يحصلون على مقعد تنافس عن التسجيل على البرنامج العادي، وذهاب بعضهم للتسجيل على حساب البرنامج الموازي وفي تخصص آخر وابراز اعفاء الجسيم".

وأضاف الطراونة لـ الاردن24: "هناك العديد ممن حصل على نسبة عجز 60% من خلال اللجان الطبية لكنه يعمل بعد تقاعده بوظيفة أخرى وراتب عال ويخضع للضمان الاجتماعي، فهل من العدالة مساواة ابن المتقاعد الذي لا يتجاوز راتبه 300 دينار بمتقاعد اخر يحصل على راتب 2000 دينار ويعمل بوظيفة اخرى لايقل راتبها عن 3000 دينار".

وتابع الطراونة: "اذا كنا نريد الابقاء على نص المادة "22/ط" كما هي، فلا بدّ من وضع ضوابط لضمان عدالة تطبيقها ومنح الاعفاء لمن يستحقه، وحصرها على المراحل الدراسية الاولى حتى البكالوريس فقط وعلى البرنامج التنافسي هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى لا بد من شمول هؤلاء بنفس احكام الابتعاث على حساب القوات المسلحة الاردنية، اي بمعنى ان تقوم مديرية البعثات بالدفع للجامعات الرسمية لكل طالب تم اعفاؤه من هذه الرسوم بسبب عجز والده".

ولفت الطراونة إلى أن الدعم الحكومي للجامعات لا يتجاوز 72 مليون دينار تُصرف لعشرة جامعات حكومية، ولا تغطي 15% من النفقات، مشيرا الى ان هناك العديد من الجامعات تضررت بسبب التطبيق غير السليم وغير العادل لهذا النص.

وأشار الطراونة إلى أن كافة الجامعات الرسمية تقدمت للحكومة واللجنة بمقترح لوقف العمل بهذه المادة أو ضبطه.

واختتم الطراونة حديثه بالقول: "نحن ابناء متقاعدين ولا يمكن لأحد أن يزاود علينا في هذا المجال، وقد شاهدنا ممارسات غير مسبوقة في الجامعات".

وكان متقاعدون عسكريون عبروا عن سخطهم واستهجانهم التوجهات الرسمية للمساس بمكرمة الجسيم بصفتها حقّا مكتسبا لأبناء المتقاعدين من القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية.
 
تابعو الأردن 24 على google news