jo24_banner
jo24_banner

الحباشنة يهاجم "تصنيف الجامعات" ويوجّه سؤالا نيابيا لرئيس هيئة الاعتماد - وثيقة

الحباشنة يهاجم تصنيف الجامعات ويوجّه سؤالا نيابيا لرئيس هيئة الاعتماد  وثيقة
جو 24 :
أحمد عكور - وجّه النائب الدكتور صداح الحباشنة نقدا لاذعا لرئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الدكتور بشير الزعبي، قائلا إن الهيئة اتخذت خطوة غير مسبوقة وغير مدروسة بتصنيف الجامعات الاردنية بطريقة سلبية تضرب سياسات الاستقطاب التي تسعى إليها الجامعات.

وقال الحباشنة لـ الاردن 24 إن تصنيف هيئة الاعتماد غير المدروس "يؤثر سلبا على كثير من الجامعات الحكومية التي نعتزّ بانجازاتها وما خرّجته من أجيال قدّمت الكثير للوطن عبر مسيرة طويلة من العطاء، كما أنه يعيق التوجهات الرامية إلى تنفيذ استراتيجية تنمية الموارد البشرية والتي من أبرز أهدافها استقطاب طلبة من الخارج للدراسة في الجامعات الأردنية".

وأضاف الحباشنة إنه وبناء على ذلك، قام بتوجيه سؤال نيابي إلى رئيس هيئة الاعتماد من خلال رئيس الوزراء.

وجاء في نصّ السؤال: "لقد قامت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي باصدار تصنيفات للجامعات الأردنية، فما هي الأسس التي تمّ تصنيف الجامعات على أساسها وما الغاية من ذلك؟".

كما سأل الحباشنة: "هل ستؤثر هذه التصنيفات على سياسة الاستقطاب التي تسعى لها الجامعات وتدعمها رئاسة الوزراء؟".

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي قال، الأربعاء، إنه تفاجأ باصدار هيئة الاعتماد تلك التصنيفات بهذا الشكل، متسائلا عن "الدافع وراء هذه الولادة غير المكتملة للتصنيف".

وقال الطويسي إنه ولدى عرض النظام المعدل لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي على مجلس الوزراء لاضافة صلاحية التصنيف للهيئة قبل عدة أشهر، تمّ التأكيد بحضور رئيس هيئة الاعتماد على "اجراء تصنيف يقوم على تقييم البرامج والتخصصات وليس تقييم على قوائم"، معبّرا في ذات السياق عن أمله بأن لا تؤثر نتائج التصنيف "المبتسرة" على خطط الاستقطاب للجامعات.

كما دعا رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور مصلح الطراونة، لالغاء هيئة الاعتماد ودمجها لتكون ضمن مديريات وزارة التعليم العالي، واصفا ما جرى بأنه اساءة للجامعات الاردنية.
 
  • الحباشنة يهاجم تصنيف الجامعات ويوجّه سؤالا نيابيا لرئيس هيئة الاعتماد - وثيقة
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير