jo24_banner
jo24_banner

البدور لـ الاردن 24: اسس جديدة للاعفاءات الطبية تستهدف وضع مزيد من الضوابط عليها

البدور لـ الاردن 24: اسس جديدة للاعفاءات الطبية تستهدف وضع مزيد من الضوابط عليها
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس لجنة الصحة النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، إن "الحكومة تحمّلت أعباء اضافية من خلال الاعفاءات الطبية في السنوات الاربع الاخيرة، وبقيمة وصلت إلى نصف مليار دينار".

وأضاف البدور لـ الاردن 24 إن اللجنة ستقوم خلال المرحلة القادمة بوضع أسس جديدة للاعفاءات الطبية، وذلك بعدما تمّ الاتفاق مع كافة الأطراف المعنية لوضع مزيد من الضوابط عليها، سيما وأن المبالغ المخصصة للاعفاءات انخفضت من 150 مليون خلال العام الماضي إلى 100 مليون في موازنة العام الحالي.

ولفت البدور إلى أن الحكومة قامت بصرف مبلغ 230 مليون دينار للاعفاءات الطبية خلال العام الماضي متجاوزة بذلك المبالغ المرصودة بحوالي 80 مليونا، مشيرا إلى أن "هذه المبالغ اصبحت تشكل عبئا اضافيا على خزينة الدولة في ظلّ الاستخدام غير المنطقي والخاطئ لهذه الاعفاءات".

وقال البدور إن المشكلة التي تعمل اللجنة على تفاديها هي "رفض المستشفيات استقبال المرضى في حال استمرّ الوضع على ما هو عليه الآن"، مؤكدا على أن اللجنة تسعى لازالة التشوهات وبما يحفظ حقوق الاردنيين بالعلاج اللائق.

وأشار البدور الى ان الاعفاءات بشكل عام يجب ان يتحمل جزء منها المريض نفسه من خلال تحميله جزءا من النفقات باستثناء مرضى السرطان وبعض الامراض المزمنة مثل عمليات القلب والشبكات للمواطنين غير المؤمنين والذين يجب أن يستمرّ اعفاؤهم بالكامل، مشيرا الى انه سيتم تشكيل لجنة لوضع اسس للاعفاءات الطبية خلال المرحلة القادمة تضم مندوبين عن "رئاسة الوزراء، الديوان الملكي، وزارة الصحة، المستشفيات".
تابعو الأردن 24 على google news