2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

#بريزة_الملقي تُشعل تويتر الاردنيين

#بريزة_الملقي تُشعل تويتر الاردنيين
جو 24 :
أحمد عكور - أشعل توجّه الحكومة لصرف بدل دعم نقدي للمواطنين بواقع 3 دنانير شهريا لكلّ مواطن مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدّر وسم #بريزة_الملقي قائمة الترندات الاردنية، وذلك في اشارة إلى كون الثلاثة دنانير شهريا تعني عشرة قروش يوميا.

ويُطلق الاردنيون على فئة العشرة قروش لفظ "بريزة"، وهي الفئة التي قلّ استخدامها في السنوات الأخيرة بعد غلاء الأسعار الذي طال معظم السلع والخدمات.

وتندّر مواطنون على التوجّه الحكومي لمنح كلّ أردني "بريزة" يوميّا، لافتين إلى أن هذا المبلغ لا يُسمن ولا يُغني من جوع في ظلّ قرارات رفع الأسعار المنتظرة حال اقرار مشروع قانون الموازنة بشكله النهائي.

ولفتت الناشطة آيات الحجاج إلى أنه "بينما نحن نسخر من #بريزة_الملقي ، لا بدّ من التذكير إنها لن تُمنح للجميع! بل يجب أن نملأ الطلبات وتنطبق علينا الشروط كي يعطونا بريزة كل يوم! يعني فوق الذل بهدلة كمان.."، وهو ما أشارت إليه يارا صلاح أيضا بقولها "اجراءات، شروط، وأحكام، وتعب بال.. وكلّ هذا للحصول على 10 قروش.. ويتساءلون لماذا يوزّع الشعب Negative energy".

وقال مستخدم أطلق على نفسه اسم ابو كمال: "أنا لو مكان مجلس النواب كان اقترحت تبدل #بريزة_الملقي بإنه الحكومة تلفّ لكل مواطن سندويشة زيت وزعتر كل يوم"، كما أتبعها بتغريدة أخرى قال فيها: "لكل واحد سخر من #بريزة_الملقي ، بحب احكيلكم اسماؤكم تسجلت ومخصوم عليكوا ثلاث برايز، مش بس بتبثوا نيجاتيف انيرجي وكمان ما بتعطوا حلول نوظف فيها الثروة الموجهة لجيوب المواطنين.".

وقال "أبو هواش" إن #بريزة_الملقي هي "خلاصة التجربة الاقتصادية بالأردن، وسياسات تحويل المواطنين إلى شحادين على أبواب الحكومات، وإفقارهم بقصدٍ وإهمال".

وسخر حمدي حاتم من قيمة الدعم متسائلا: "سيبونا من المزح ونحكي جد، #بريزة_الملقي رح تنصرف كاش وللا كوبونات؟"، فيما قال خليل حلاوة: "لما أعطي أخوي الصغير بريزة بصير يضحك، بفكرني بتخوث عليه".

وكان مجلس النواب وافق على مشروع قانون الموازنة لسنة 2018 والذي تضمن الموافقة على رفع أسعار السلع وتحرير أسعار الخبز مقابل توزيع دعم نقدي مقداره 3 دنانير شهريا..
 
تابعو الأردن 24 على google news