jo24_banner
jo24_banner

البطاينة: 575 مليون دولار لمشاريع الطاقة

البطاينة: 575 مليون دولار لمشاريع الطاقة
جو 24 :

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة ان قطاع الطاقة سيستفيد من المنح الخليجية المقدمة للأردن لتنفيذ عدد من مشاريع البنى التحتية الهامة في قطاع الطاقة، والتي سيكون لها اثر كبير في تحقيق أمن التزود بالطاقة في الاردن، مشيرا في ذات السياق الى أن الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع تقدر بحوالي 575 مليون دولار.

وبين البطاينة في تصريح نشرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية على موقعها الالكتروني، أن مشاريع البنى التحتية في قطاع الطاقة تشمل مشروع بناء سعات تخزين استراتيجية للمشتقات النفطية الخفيفة وباستطاعة 250- 300الف طن، وباستطاعة 8 الاف طن للغاز المسال في وسط المملكة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع وتشغليه في النصف الاول من عام 2016.

كما تشمل مشاريع البنى التحتية مشروع بناء رصيف الغاز الطبيعي المسال في العقبة، للتمكين من استيراده بواسطة البواخر بدلاً من الاعتماد على مصدر وحيد، ومن المتوقع ان يكون المشروع عاملاً في منتصف عام 2014.

كما بين البطاينة ان مشاريع البنى التحتية في قطاع الطاقة تشمل ايضاً مشروع طاقة الرياح في منطقة معان باستطاعة (65 – 75) ميجاوات لتعزيز أمن التزود بالطاقة من خلال الحصول على استطاعة كهربائية في النظام الكهربائي وزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول الى الهدف المنشود بنسبة 10% بحلول عام 2020.

واشار البطاينة إلى أن المشروع الان قيد التأهيل للشركات الراغبة في التنفيذ، حيث استلمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في مطلع شباط (26) طلب تأهيل، ومن المتوقع ان يكون المشروع عاملاً في النصف الثاني من عام 2014.

وذكر البطاينة انه سيتم تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في منطقة القويرة في العقبة باستطاعة حوالي 50 ميجاوات باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية، وسيمول المشروع من صندوق أبو ظبي للتنمية، ومن المتوقع أن يكون المشروع عاملاً في النصف الاول من عام 2014.

تابعو الأردن 24 على google news