2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور يحذّر من تداعيات انخفاض مستوى مياه البحر الميت.. ويطالب الحكومة بالتحرك

النسور يحذّر من تداعيات انخفاض مستوى مياه البحر الميت.. ويطالب الحكومة بالتحرك
جو 24 :
مالك عبيدات - حذر نقيب الجيولوجيين، صخر النسور، من تداعيات انخفاض منسوب مياه البحر الميت الذي سينتج عنه مشاكل خطيرة وكبيرة على المناطق المحيطة به، اضافة الى تأثر الصناعات والاستثمارات السياحية الموجودة في المنطقة.

وقال النسور لـ الاردن 24 إن مساحة المياه انخفضت من 950 كم في السبعينات إلى 620 كم في الوقت الراهن، الأمر الذي خلّف وراءه حفر خسفية عميقة تبلغ مساحتها من 10-20 مترا، مشيرا إلى أن هذا الأمر "خطير على المناطق المجاورة ويهدد السكان والمزارعين القريبين، اضافة إلى تأثيره على الاقتصاد والاستثمار الذي يدر دخلا لخزينة الدولة".

وأضاف النسور إن أسباب التغير تعود إلى التغيرات المناخية مثل شح مياه الامطار، اضافة إلى عوامل أخرى منها عدم وصول المياه الحلوة إلى البحر والتبخر السريع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة من خلال الدول الشاطئية، اضافة الى التعديات الموجودة على الانهر الرافدة، مؤكدا أهمية "التحرك الحكومي" من أجل ازالة هذه التعديات.

ودعا النسور الحكومة إلى تدويل القضية وعدم التهاون في هذا المجال، حيث أن التدعيات أخطر مما نتصور، لافتا إلى وجود عدة منظمات وجهات دولية تهتم بهذه القضايا، خاصة وأن البحر الميت يعتبر من التراث العالمي.

وأشار النسور إلى أن أحد الحلول لهذه المشكلة هو "مشروع قناة البحرين"، الذي يفترض بالحكومة تنفيذه بتمويل دولي، اضافة الى ازالة التعديات الموجودة على الأنهر الرافدة، إلى جانب اجراء اتصالات مع الجانب الآخر في الضفة الغربية من أجل ازالة التعديات الموجودة هناك وبما يضمن وصول المياه الحلوة إلى البحر.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير