jo24_banner
jo24_banner

1.7 مليون برميل كميات النفط العراقي الواردة إلى المملكة

1.7 مليون برميل كميات النفط العراقي الواردة إلى المملكة
جو 24 :

قال نائل الذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل ان كميات النفط العراقي الواردة الى المملكة خلال الشهور الخمسة الماضية بلغت 1.7 مليون برميل. واضاف لـ «الدستور» امس ان الشركة الناقلة تواجه صعوبات بعملية النقل بسبب مرور الصهاريج في اربع محافظات داخل العراق تشهد مظاهرات.

يشار الى انه تم في وقت سابق خلال الفترة الماضية استئناف نقل الكميات عقب فتح الحدود بين البلدين والتي اغلقت بسبب احتجاجات داخل العراق. ويحصل الأردن على هذه الكميات التي تشكل 10% من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد.

ويحقق استيراد النفط الخام من العراق إلى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء بحسب تصريحات حكومية.

ويتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى أسس تجارية.

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news