jo24_banner
jo24_banner

الهيئة الهاشمية تنفي تقاضي نسبة من مساعدات اللاجئين السوريين

الهيئة الهاشمية تنفي تقاضي نسبة من مساعدات اللاجئين السوريين
جو 24 :

اكد امين عام الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ايمن المفلح أن الهيئة لا تتقاضى اي نسبة من المساعدات التي تقدمها الدول المانحة والهيئات الدولية والمحلية واشخاص متبرعون للاجئين السوريين في الأردن.
واضاف في تصريح خاص لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين "ان الهيئة التي تعتبر اموالها وقفا، تلقت معلومات تشير الى اقتطاعها ما نسبته 10-40 بالمئة من حجم المساعدات المقدمة للاجئين السوريين"، مؤكدا ان هذه المعلومات غير دقيقة ومحض افتراء وتهدف الى الاساءة للعمل الوطني الاردني وللأشخاص العاملين في الهيئة وللنيل من سمعة الاردن الطيبة والرائدة في العمل الانساني والتي اكتسبها على مر العقود.
وبين ان "الهيئة" تبذل جهودا جبارة في قضية اللاجئين السوريين وتعتبر الجهة الرسمية الوحيدة المسؤولة عن تلقي اي مساعدات عينية وتقديمها للاجئين السوريين سواء كانت داخل او خارج المخيمات، مشيرا الى آلية العمل حيث يتم في البداية استقبال طلب خطي من الجهة المتبرعة يحتوي على المواد المتبرع بها وطريقة ايصالها سواء أكانت عن طريق البر او الجو او البحر، تقوم الهيئة بعدها بالتنسيق مع الجهات المحلية والدولية المختصة لاستقبال هذه المواد وتأمين وصولها.
واشار الى ان عملية التوزيع تعتمد على الجهة المتبرعة حيث تحدد بنفسها الجهة المستفيدة سواء بالمخيمات او المحافظات وكمياتها، لذلك تطلب "الهيئة" عند وصول المواد المتبرع بها وجود مندوب او من ينوب عن الجهة المتبرعة ليقوم بالإشراف على تنزيل المواد والتأكد من محتوياتها ليصار بعدها الى شحنها الى مستودعات الهيئة في محافظات العاصمة والزرقاء والمفرق وتخزينها مجانا والإشراف على توزيعها.
واكد ان "الهيئة" تطلب من المتبرع دفع مصاريف النقل والشحن كونها شركات خاصة وبالتالي فإن أي مصاريف تدفعه "الهيئة" لشركات الشحن يتحملها المتبرع ضمن فواتير رسمية موثقة تقدم له بكل شفافية ويكون على علم مسبق بها.
وعرض المفلح لأهم الاعمال التي قامت بها الهيئة خلال الفترة الماضية حيث تم تزويد مخيم الزعتري بأربعة آلاف كرفان، وكذلك توزيع اكثر من 250 الف بطانية على اللاجئين السوريين بالمخيمات والمحافظات وتوزيع اكثر من 50 الف طرد غذائي وصحي وتوزيع خمسة آلاف صوبة غاز وكاز، وما تزال تتلقى التبرعات بهذا الخصوص.
واضاف انه تم توزيع حقائب مدرسية وقرطاسية وملابس مدرسية على الطلاب السوريين بالمخيم والمحافظات وتم التنسيق مع مجلس النقباء لتوزيع وجبات على اللاجئين الداخلين بشكل مفاجئ على الحدود بالتعاون مع قوات حرس الحدود حيث تجاوز عددهم لغاية هذا اليوم بمخيم الزعتري 80 الف لاجئ.
واشار الى ان الهيئة قدمت 250كرسيا متحركا للمعوقين ودعما ماليا مباشرا للأسر السورية في المحافظات كبدل للايجار يقدر بـ مليون دولار وكذلك تسديد تكاليف علاج المرضى السوريين بالمستشفيات الخاصة بقيمة 50 الف دينار.
واوضح ان الهيئة قامت ومن خلال تبرع من منظمة اليونسكو وبرنامج الغذاء العالمي ببناء قاعدة بيانات تحتوي على 120 الف سجل للسوريين الموجودين بالمحافظات وما يزال الرقم بازدياد.
واشار المفلح الى ان الهيئة تلقت تبرعات من جهات خاصة وجمعيات اردنية لتوزيعها على الاسر العفيفة الاردنية وذلك بكتب رسمية موثقة، مشيرا الى ان هذه التبرعات لم توجه بالأصل للاجئين السوريين، وما تزال الهيئة مستمرة بهذا العمل كجزء من المسؤولية المهنية تجاه المجتمع المحلي.
واشاد المفلح بالدول والجهات التي قدمت مساعدات وتبرعات، آملا باستمرار الدعم وزيادته نتيجة الاعداد المتزايدة في اعداد اللاجئين السوريين الى الاردن.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news