2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رمان: التخليص على المركبات في الحرة متوقف.. واصبحنا ندفع ضعف ثمن المركبة كرسوم وضرائب

رمان: التخليص على المركبات في الحرة متوقف.. واصبحنا ندفع ضعف ثمن المركبة كرسوم وضرائب
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، نبيل رمان، انخفاض حركة التخليص على المركبات في المناطق الحرة إلى أدنى مستوياتها بعد القرارات الاقتصادية الاخيرة التي اتخذتها حكومة الدكتور هاني الملقي، وما تضمنته من "رفع غريب لرسوم التخليص على المركبات".

وأضاف رمان لـ الاردن 24 إن أسعار مركبات الهايبرد ارتفعت بشكل غير معقول ولا متوقع؛ فقد أصبحت الحكومة تتقاضى على المركبة التي يبلغ ثمنها 5 آلاف دينار رسوما وضرائب بواقع 10 آلاف دينار، الأمر الذي دفع المستثمرين للامتناع عن التخليص على مركبات جديدة في ظلّ حالة الركود التي تعانيها الأسواق.

ولفت رمان إلى أن الحركة في المنطقة الحرة هذه الأيام اقتصرت على انجاز البيانات الجمركية المفتوحة سابقا، ولم يتم التخليص على مركبات جديدة.

وأشار رمان إلى أن القرارات الأخيرة ستتسبب بانخفاض الحركة التجارية في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون وكثرة العرض وقلة الطلب، مشيرا إلى أن ايرادات الخزينة ستنخفض بشكل كبير من هذا القطاع نتيجة تباطؤ العجلة الاقتصادية بعكس ما تعتقده الحكومة.

وقال رمان إن اجتماعا عقد في غرفة التجارة تمخض عن رفع مذكرة إلى الحكومة تقترح على الحكومة رفع الضريبة من 12,5% الى 25% كنوع من الحل بحيث لا يكون هناك اضرار كبير بهذا القطاع الحيوي والنشط، إلى جانب مذكرة أخرى تدعو الحكومة لاستثناء المركبات الموجودة لدى المعارض وفي المنطقة الحرة من القرارات الجديدة وبدء تطبيق القرار على المركبات التي تدخل المملكة اعتبارا من 1 نيسان 2018.
 
تابعو الأردن 24 على google news