jo24_banner
jo24_banner

تركيا تشن هجوما جويا وبريا في شمال سوريا .. وموسكو تدعو "لضبط النفس"

تركيا تشن هجوما جويا وبريا في شمال سوريا .. وموسكو تدعو لضبط النفس
جو 24 : شنت القوات التركية السبت هجوما بريا وجويا استهدف مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين في شمال سوريا، في حين دعت موسكو الى ضبط النفس.

وانطلقت العملية العسكرية التي اطلقت عليها تركيا اسم "غصن الزيتون" في الساعة 14،00 ت غ، بحسب ما اعلن الجيش التركي، الذي اوضح بانها ستتم "مع الاخذ في الاعتبار احترام وحدة الاراضي السورية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن قبل ذلك في خطاب نقله التلفزيون التركي ان "عملية عفرين بدأت عمليا على الارض".

وتابع "بعدها سيكون دور منبج" في اشارة الى مدينة سورية اخرى تقع تحت سيطرة المقاتلين الاكراد السوريين شرق عفرين.

واضاف الرئيس التركي "لم يتم الايفاء بالوعود التي قطعت لنا بشأن منبج. فلا يمكن لأحد أن يعترض على قيامنا بما يلزم".

وأضاف "سنقوم لاحقا بشكل متدرج بتنظيف بلدنا حتى الحدود العراقية من هذه القذارة الإرهابية التي تحاول محاصرتنا". 

واعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو انه ابلغ السلطات السورية بالعملية العسكرية التركية. وقال في تصريح صحافي "لقد ابلغنا كل الاطراف بما نقوم به. حتى اننا ابلغنا النظام السوري خطيا بذلك".

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على منطقة عفرين وهي ميليشيا كردية تعتبرها انقرة ارهابية، لكن الولايات المتحدة تنسق معها عسكريا وكان لها دور كبير في طرد داعش من شمال سوريا.

وشاهد مراسل لوكالة فرانس برس على الجانب التركي من الحدود مع سوريا طائرتين مقاتلتين تقصفان السبت على الجانب السوري، ما ادى الى تصاعد سحب كبيرة من الدخان في سماء المنطقة خلال ساعات المساء الاولى.

وتتهم انقرة وحدات حماية الشعب الكردية بانها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا على السلطات التركية في جنوب شرق البلاد منذ نحو ثلاثين عاما، وتصنفه تركيا والدول الغربية على انه تنظيم ارهابي.

ومع تسارع التطورات ميدانيا في شمال سوريا اعربت روسيا السبت عن "القلق" ودعت الى "ضبط النفس".

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اعلن الخميس ان الطيران السوري سيقوم باسقاط اي طائرة عسكرية تركية تخرق المجال الجوي السوري.

ويعتبر الكثير من المحللين ان تركيا لا يمكن ان تشن هجوما عسكريا واسعا في سوريا من دون موافقة روسيا التي لديها وجود عسكري ملحوظ في سوريا وتقيم علاقات جيدة مع وحدات حماية الشعب.

وكان رئيس اركان الجيش التركي الجنرال خلوصي اكار زار موسكو الخميس مع رئيس جهاز الاستخبارات حقان فريدان لاجراء محادثات حول الوضع في شمال سوريا.

وقال المحلل انطوني سكينر ان تركيا "لن تشن حملة برية وجوية شاملة من دون موافقة موسكو".

واعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت ان العسكريين الروس المنتشرين في منطقة عفرين قد اخلوا مواقعهم "تجنبا لاستفزازات محتملة" قد يتعرضون اليها.

ولم تخف واشنطن في السابق قلقها ازاء التهديدات التركية بالتدخل في شمال سوريا. وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية الجمعة "لا نعتقد بان شن عملية عسكرية قد يساهم في الاستقرار الاقليمي او استقرار سوريا او تهدئة مخاوف تركيا بشأن امن حدودها".
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير