jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع أسعار بيع الشقق 11%

ارتفاع أسعار بيع الشقق 11
جو 24 : استقرت معدلات أسعار الإيجارات في الأردن في 2012، من دون تغيير مقارنة بأسعار 2011، وفقا لتقرير شركة أستيكو الذي صدر امس حول أداء السوق العقارية في الأردن في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال التقرير: إن أسعار ايجارات الشقق المكونة من غرفة واحدة وغرفتين بقيت من دون تغيير، في حين دفع الطلب المتزايد على الشقق المكونة من ثلاث غرف في مناطق، مثل عبدون وأم اذينة والرابية ودير غبار والدوار الرابع، إلى ارتفاع الإيجارات 2 بالمئة في المتوسط.

وتصدرت منطقة الدوار الرابع قائمة المناطق المرغوبة وبلغ سعر الإيجار السنوي للشقة المكونة من ثلاث غرف فيها 16.5 ألف دينار.

وقال مدير عام أستيكو في الأردن، حسين الصفدي: إن ارتفاع الطلب جاء في الغالب من السكان المحليين وكذلك الأجانب من الباحثين عن شقق متوسطة وكبيرة الحجم بمساحات تتراوح بين 250 و350 مترا مربعا".

وأشار التقرير، إلى أن السياسة الجديدة التي أعلنتها الحكومة بشأن أسعار مصادر الطاقة بما فيها النفط والغاز والطاقة الشمسية والكهربائية تسببت في زيادة أسعار النقل والإنشاء والمواد الخام.

ولفت إلى أن هذا الإجراء الحكومي كان له تأثير مباشر على المطورين ما دفعهم الى مراجعة استراتيجيتهم الخاصة بالأسعار التي بدورها أدت إلى رفع أسعار بيع الشقق بنسبة تراوحت بين 10 و11 في المئة في مناطق مثل دير غبار والدوار الرابع.

وسجلت منطقتي الدوار الرابع وعبدون السعر الأعلى بين المناطق لبيع المتر المربع بـ1100 دينار، في حين بلغ السعر في منطقة الرابية 850 دينارا للمتر المربع.

وشهدت أسعار ايجارات المكاتب تراجعا 3 بالمئة في المتوسط في الربع الرابع من العام مقارنة بالربع الثالث متأثرة بانخفاض الطلب وزيادة المطروح منها في السوق.

وتراوح معدل التراجع السنوي في معظم المناطق بين 2 و5 في المئة رغم وجود بعض الاهتمام من الشركات المحلية.

وبالمقابل حققت منطقة أم أذينة ارتفاعا في أسعار الإيجار 2 بالمئة في المتوسط، في حين تراجعت أسعار الإيجار في منطقة المدينة المنورة 11 المئة خلال 2012.

وبين التقرير، أن أسعار بيع المساحات المكتبية استقرت من دون تغيير في الربع الأخير من 2012، مدفوعة بالركود العام في قطاع بيع المكاتب في المناطق كافة باستثناء منطقة وادي صقرة التي شهدت ارتفاعا في أسعار البيع 3 بالمئة في 2012. العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news