2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العمري لـ الاردن 24: الحكومة أعادتنا الى المربع الاول.. وتوقف نحو 1300 شركة عن العمل

العمري لـ الاردن 24: الحكومة أعادتنا الى المربع الاول.. وتوقف نحو 1300 شركة عن العمل
جو 24 :
مالك عبيدات - كشف رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان الاردنيين، زهير العمري، عن توقف 1300 شركة عن العمل خلال العام الماضي وذلك اثر نظام الابنية الذي أقرّته حكومة الدكتور هاني الملقي، وأدى إلى تراجع الاستثمار في هذا القطاع بالمملكة.

وقال العمري لـ الاردن 24: "التعديلات التي نُشرت في الجريدة الرسمية على نظام الأبنية أعادتنا إلى المربّع الأول، ولم تتضمن تعديل البنود التي طالبنا بها نحن والبلديات الكبرى، فالرسوم والغرامات المفروضة وفق النظام تجاوزت 2000% ، وهذا غير مقبول ولا معقول ولا منطقي، بل إنها تسببت بتراجع الاستثمار بشكل هائل، وستؤدي لخروج شركات كبرى أخرى من السوق بكلّ تأكيد".

وأضاف العمري: "وإلى جانب المستثمرين في هذا القطاع، فإن المواطنين من ذوي الدخل المحدود سيكونون أكثر المتضررين، وخاصة ممن هم ضمن سكن" ب و ج "؛ وذلك لفرض رسوم وغرامات بدل كراجات أكثر من ثمن المركبات التي قد يملكونها".

ولفت العمري إلى أن آلاف القطع التي كانت مفروزة وفقا للنظام القديم أصبح لا يُستفاد منها بعد صدور هذا النظام، حيث أنه زاد مسافة الارتداد عن السابق، اضافة إلى اشتراط عدم بناء شقق سكنية في الشوارع الضيقة ذات الكثافة السكانية العالية التي لا يتجاوز عرضها 6 أمتار.

وقال العمري إن التراجع في حجم الاستثمارات منذ العام 2015 زاد عن 30% ، فيما يتوقع أن يزيد عن ذلك خلال العام الحالي اذا ما بقيت الامور كما هي عليه الآن.

تابعو الأردن 24 على google news