2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النقابات والجمعيات والاتحادات الزراعية تبدأ التصعيد السبت وتلوح بإغلاق مصانع محلية

النقابات والجمعيات والاتحادات الزراعية تبدأ التصعيد السبت وتلوح بإغلاق مصانع محلية
جو 24 :
مالك عبيدات - قال نائب نقيب المهندسين الزراعيين نهاد العليمي، ان النقابة وبالتشارك مع النقابات والاتحادات والجمعيات الزراعية قررت اتخاذ خطوات تصعيدية نتيجة ما يمر به القطاع الزراعي من انتكاسات.

وأشار العليمي إلى أن النقابة وهي جزء منهم  ستعقد مؤتمرا صحفيا السبت المقبل في مقر الاتحاد العام للمزارعين  للاعلان عن تلك الاجراءات التصعيدية، خاصة في ظل الاوضاع الصعبة التي يمر بها القطاع الزراعي.

واضاف العليمي ان النقابة طالبت الحكومة باعادة النظر بالضرائب التي فرضت على المنتجات الزراعية ومدخلات الانتاج، إلا أن الحكومة لم تحرك ساكنا، مشيرا الى ان النقابة بالتعاون مع النقابات الاخرى معنية بالدفاع عن مصالح المزارعين.

وبين ان الحكومة فرضت ضرائب على دجاج النتافات  "الحي" بنسبة 10% في حين انها  اعفت الدجاج الطازج واخضعت المجمد المستورد من الخارج الى ضريبة4% كما أخضعت الاعلاف لضريبة بلغت 10%اضافة الى الصوص اللاحم الحليب الطازج  معفى الذي يدخل في انتاج العديد من الاصناف التي تخضع للضريبة، مؤكدا أن كل تلك الامور ستؤدي الى ارهاق القطاع الزراعي وإضعاف المزارعين.

وقال ان الحكومة تتخبط في قراراتها ولم تتشاور مع القطاعات المختلفة ومنها القطاع الزراعي حول ما اتخذته من قرارات، كما لم تراع حماية الانتاج والصناعات الزراعية المحلية.

وكشف عن بعض الخطوات التصعيدية التي سيقوم بها القطاع ومنها التوقف عن توريد المنتجات للسوق المحلي واغلاق بعض المصانع لفترة محدودة لحين مراجعة الحكومة لقراراتها.

 
تابعو الأردن 24 على google news