jo24_banner
jo24_banner

وريكات :تسجيل اصابات بأمراض سارية ومزمنة بين اعداد كبيرة من اللاجئين

وريكات :تسجيل اصابات بأمراض سارية ومزمنة بين اعداد كبيرة من اللاجئين
جو 24 :

قال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات ان الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين اصبحت تشكل عبئا كبيرا يفوق امكانات وقدرات القطاع الصحي في المملكة على الاستمرار في تقديم الخدمة الصحية اللازمة اذا لم يتلق الدعم والمساندة من العالم وخاصة هيئاته ومنظماته الصحية.

وأوضح خلال اجتماعه في مكتبه اليوم الاربعاء مع رئيس بعثة اطباء بلا حدود في الاردن انطوان فوشيه والوفد المرافق
انه تم تسجيل اصابات بأمراض سارية ومزمنة بين اعداد كبيرة من اللاجئين ما ادى الى ضغط شديد على مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية وتحديدا في شمال المملكة واستنزاف مخزونها من الادوية والمطاعيم والمستلزمات الطبية.


وبين ان تزايد أعداد اللاجئين السوريين حتى وصل منذ بداية الازمة السورية الى نحو 350 الفا، واكتشاف اصابات بينهم وخاصة بأمراض سارية يعتبر تحديا كبيرا على الأردن الذي استطاع ان يتخلص خلال السنوات الماضية من عديد من الامراض السارية.

وقال الدكتور وريكات ان الاردن يرحب باي دعم ومساندة تقدم من دول العالم والهيئات والمنظمات الدولية لأنها ستمكنه من الاستجابة للتحدي والقدرة على الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية للاجئين.

وعبر عن تقديره لمنظمة اطباء بلا حدود على جهودها خلال السنوات الماضية ورغبتها في تقديم الدعم والمساندة الصحية والانسانية لمواجهة التحديات التي يفرضها الوجود الكثيف للاجئين السوريين على اراضي المملكة.

من جانبه قال فوشيه ان الازمة السورية أصبحت عبئا كبيرا على الاردن لا سيما فيما يتصل بالشأن الإنساني والطبي ومع ذلك لم يتوقف الأردن عن تقديم ما يمكن من مساعدة.

واضاف ان المنظمة استجابت لنداء الاردن كمنظمة إغاثية طبية إنسانية وهي الآن بصدد الترتيب مع وزارة الصحة لفتح مستشفى للأطفال في مخيم الزعتري في غضون أسبوعين بسعة 35 سريرا في المرحلة الاولى ومضاعفة السعة لتصل الى 60 سريرا في المرحلة الثانية.

واشار الى انه سيتم في المرحلة الثانية إضافة تخصص النسائية والتوليد ورعاية المواليد الجدد داخل المخيم من عمر يوم إلى 6 شهور حيث سيعمل خمسة أطباء من بينهم أخصائي أطفال إضافة إلى 8 ممرضين كبداية.

وتقدر ميزانية المشروع بمليون ومائتي ألف يورو.

وابدى فوشيه اهتمام المنظمة بتوسيع قاعدة نشاطها في الأردن في مجال تقديم الرعاية الجراحية للمصابين والجرحى من دول المنطقة بميزانية تزيد عن ثمانية ملايين يورو سنوياً.

واتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم في هذا المجال قريبا.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news