jo24_banner
jo24_banner

"حماية المستهلك": على الحكومة التدخل الفوري لإعادة سعر "البيض" لمستويات يقبلها العقل

حماية المستهلك: على الحكومة التدخل الفوري  لإعادة سعر البيض لمستويات يقبلها العقل
جو 24 :

عبرت "حماية المستهلك" عن استهجانها واستغرابها الشديدين للمستويات القياسية التي سجلتها أسعار بيض المائدة مؤخرا، والتي اعتبرتها مبالغ فيها وغير مسبوقة على الاطلاق.

وقالت في بيان صحفي أصدرته الاربعاء ان كافة المبررات التي يسوقها اصحاب المزارع لا تبرر هذا الارتفاع الجنوني لهذه السلعة الاساسية على مائدة المستهلك الاردني.

واضافت ان استمرار حديث اصحاب المزارع عن آثار موجة الصقيع الماضية وعزوفهم عن التربية وتعرضهم للخسائر طيلة سنوات سابقة وارتفاع تكاليف الانتاج لا يبرر هذا الارتفاع لأن المزارع تخضع لعمليات التدفئة التي قد تبرر مقولاتهم حول ارتفاع اسعار الدواجن ولكن بقرش أو قرشين وليس 60-40 قرشا للكغم الواحد كما يحدث الآن.

ودعت "حماية المستهلك" الحكومة ممثلة بوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة الى التدخل الفوري وايجاد الحلول المناسبة لكي تعود اسعار هذه السلعة الاساسية الى مستويات يقبلها العقل وتراعي الى حد ما الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الغالبية العظمى من ابناء الوطن والذين يعتبرون هذه المادة الغذائية أساسية لأفراد الأسر والعائلات.

كما دعت الى ضرورة وقف كافة عمليات التصدير لهذه السلعة باعتبار ان التصدير كان وما يزال العامل الاول في زيادة اسعار السلع، وعلى الأجهزة الحكومية التي ترعى عمليات تصدير هذه المادة الاساسية ان تتقي الله في غذاء الاطفال في الأسر.

واكدت "حماية المستهلك" على ضرورة الاسراع في اجراءات استيراد بيض المائدة للمساهمة في خفض الاسعار والتخفيف ما امكن من وطأة الاحتكار المبطن بين اصحاب الشركات، مؤكدين على سرعة تنفيذ اجراءات الاستيراد وليس الكلام فقط بالصحف كما عودتنا هذه الوزارة في مثا هذه الحالات.

وناشدت المسؤولين في المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية الاستمرار في توفير هذه السلعة بأسعار معتدلة في اسواقهما وتحقيق مبدأ المنافسة من خلال استدراج عروض من الشركات المنتجة المحلية التي يحتكر بعض التجار في مناطق اربد والزرقاء والمفرق وغيرها عمليات شراء الدجاج من المزارعين لبيعها للمستهلكين بهذه الاسعار.

كما ناشدت "حماية المستهلك" المستهلكين الى ضرورة الاقتصاد في استعمال بيض المائدة ما امكن في خطوة تصعيدية تهدف الى تراجع الاسعار، اضافة الى دعوة المواطنين ولا سيما في المحافظات والارياف الى العودة الى تربية الدواجن البلدية للتخفيف قد الامكان من وطأة الظروف الاقتصادية على ميزانيات الاسر.

أخيراً، تطلب حماية المستهلك من الوزارات المعنية تشكيل لجنة فنية متخصصة ومحايدة لبحث تكاليف انتاج الدجاج من المزرعة الى المستهلك النهائي فلا يمكن تصديق ما يقال على لسان هذا المسؤول أو ذاك.

تابعو الأردن 24 على google news