jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع طن الإسمنت الأبيض الى 300 دينار لتوقف الإنتاج

ارتفاع طن الإسمنت الأبيض الى 300 دينار لتوقف الإنتاج
جو 24 :

ارتفع سعر طن الإسمنت الأبيض (نخب أول) إلى 300 دينار، مقارنة بـ180 دينارا للطن الأسبوع الماضي، نتيجة توقف شركة إسمنت الأبيض عن الإنتاج جراء إضراب العمال، بحسب رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا.


كما ارتفع سعر طن الإسمنت الأبيض (نخب ثالث) من 150 دينارا للطن الأسبوع الماضي، إلى 200 دينار للطن.


ويدخل إضراب عمال شركة الإسمنت الأبيض يومه التاسع احتجاجا على عدم إقرار الراتب الخامس عشر للعمال المصنفين، أسوة بشركات الإسمنت الأخرى، مطالبين بزيادة أجور العمال 50 دينارا على راتبهم الأساسي، بالإضافة إلى 30 دينارا على علاوة المعيشة.


وأوضح البنا أن "تراجع كميات الإسمنت الأبيض في السوق المحلية، نتيجة توقف الإنتاج بشكل نهائي، الأمر الذي دفع تجارا يمتلكون كميات في المستودعات إلى رفع السعر إلى 300 دينار للطن".


وقال البنا إن "الإسمنت الأبيض يعد عنصرا مهما في ورشات البناء ولا غنى للمتعهدين عنه".
وأشار البنا إلى أن "جمعية تجار الإسمنت تبحث حاليا عن حلول لمشكلة نقص الإسمنت الأبيض"، داعيا الى "تدخل حكومي لإيجاد حلول تضمن حقوق الأطراف كافة".


وأكد نقيب العاملين في البناء محمود سالم الحياري، في حديث سابق لـ "الغد" أن "الشركة تعرضت لخسائر مالية، مشيرا إلى أن "تلك الخسائر تخالف بيانات الشركة المالية التي تؤكد أن معدل أرباحها تجاوز في الأعوام الماضية 30 % مقارنة بالأعوام السابقة.


ومن جهته، قال تاجر الإسمنت إسماعيل مهاوش "فوجئنا بأمر الإضراب عند نفاد الكميات" مشيرا إلى أن سعر النخب الثالث ارتفع من 150 دينارا الطن ليتراوح بين 180-200 دينار للطن".
ودعا مهاوش الى "حل المشكلة بأسرع وقت ممكن، نظرا لأهمية مادة الإسمنت الأبيض في أعمال البناء".


من ناحيته، قال المدير التجاري لشركة إسمنت الشمالي سلمان ملحس "رغم عدم تأثر شركتنا بوقف إنتاج مادة الإسمنت الأبيض، إلا أن وقف إنتاج الإسمنت الأبيض سيؤثر بشكل كبير على قطاع البناء، نتيجة استخدامه في صناعة مواد إنشائية كالبلاط".


وأضاف "سيؤدي وقف إنتاج الإسمنت الأبيض إلى تراجع الإنشاءات بشكل عام".

تابعو الأردن 24 على google news