2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو حماد لـ الاردن 24: قرارات الملقي تفقدنا التنافسية ولن ترفد الخزينة بأية مبالغ اضافية

ابو حماد لـ الاردن 24: قرارات الملقي تفقدنا التنافسية ولن ترفد الخزينة بأية مبالغ اضافية
جو 24 :
مالك عبيدات - حذر رئيس نقابة مصدري الخضار والفواكه، سعدي ابو حماد، من استمرار فرض رسوم وضرائب على مدخلات الانتاج الزراعي، مشيرا إلى أنها تفقد المنتج الاردني تنافسيته في الأسواق التقليدية والحصرية للمنتج الاردني؛ مثل دول الخليج العربي، مشيرا إلى أن القرارات الحكومية الاخيرة "غير مدروسة ولن ترفد خزينة الدولة باية مبالغ اضافية".

وأضاف ابو حماد لـ الاردن 24 إن كلف شراء مستلزمات التصدير مثل صناديق الكرتون والعبوات الاخرى ارتفعت 10% على المصدرين وذلك لفرض الرسوم والضرائب عليها، ما أدى الى رفع التكلفة على المصدرين، إلى جانب ارتفاع أجور النقل أيضا وفرض ضرائب ورسوم من الدول المصدر اليها المنتجات الزراعي بواقع 5% ما يجعلنا نفقد الاسواق اولا باول.

وقال أبو حماد إن التصدير للعراق شبه متوقف، حيث أن الحدود "مفتوحة نظريا ولكنها لا زالت مغلقة عمليا"، مشيرا إلى أن الكميات المصدرة ضئيلة جدا بسبب وجود المنتج المحلي اضافة الى عدم قدرتنا على منافسة المنتج الايراني .

وحذّر أبو حماد من استمرار الحكومة بقراراتها التي قال إنها تهدد بانخفاض المساحات الزراعية المستغلة نتيجة عدم قدرة المزارعين على الاستمرار بالزراعة، لافتا إلى أن ذلك يهدد بعودة المملكة للاستيراد من الخارج واستنزاف مخزون العملة الصعبة.
 
تابعو الأردن 24 على google news