jo24_banner
jo24_banner

سائقو شاحنات يشتكون نشوء سوق سوداء للديزل في العقبة نتيجة تساهل الجمارك مع المصريين!

سائقو شاحنات يشتكون نشوء سوق سوداء للديزل في العقبة نتيجة تساهل الجمارك مع المصريين!
جو 24 :
مالك عبيدات - اشتكى أصحاب وسائقو شاحنات أردنية من منافسة الشاحنات المصرية لهم أثناء نقل البضائع إلى المملكة العربية السعودية، خاصة في ظلّ اعتماد كثير منهم على بيع الديزل المهرب من السعودية للاستفادة من فرق السعر.

وفي التفاصيل، قال أصحاب الشاحنات لـ الاردن 24 إن بعض الشاحنات المصرية تحمل نحو 2000 لتر ديزل سعودي وتقوم ببيعه في مدينة الشاحنات الاردنية وعند المنافذ الحدودية، ليتم تحويل المبالغ المستوفاة من بيع الديزل إلى دولارات واعادة بيعها في مصر، ما يجعل أرباحهم تتضاعف ويتمكنوا بذلك من تعويض أجور النقل المنخفضة التي يقدمونها.

وتساءل السائقون عن مسؤولية المنافذ الحدودية في منطقة العقبة وسبب عدم فرض رقابة على حمولة الشاحنات المصرية من الديزل كما تفعله السلطات الاردنية مع السائقين الاردنيين.

وأشاروا إلى نشوء "سوق سوداء" لبيع الديزل المهرّب من السعودية، والاستفادة من فرق السعر بين الجانبين من قبل السائقين المصريين، لافتين إلى أنهم أبلغوا السلطات الأردنية ولكن دون فائدة.

ومن جانبه، أقرّ مفوض الجمارك في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، محمد خليفات، بوجود عمليات بيع ديزل غير شرعية تتمّ في مدينة الشاحنات، مشددا على أنه يجري التعامل مع هذه الملاحظة بشكل حازم.

وأضاف الخليفات لـ الاردن 24 إنه وجّه لجنة السلامة العامة من أجل تكثيف الحملات الرقابية للقضاء على هذه الظاهرة، مشيرا إلى أنه سيتم الايعاز للمنافذ الحدودية بمراقبة حمولة الشاحنات من الديزل اثناء الدخول واثناء الخروج.

وأكد الخليفات على أن هذه الممارسات تُسهم بزيادة التلوث البيئي وتخريب الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أنه سيتمّ وضع حدّ لها بالطرق القانونية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير