2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

250 مليون دولار دعم بريطاني للأردن في 2018

250 مليون دولار دعم بريطاني للأردن في 2018
جو 24 :
قال السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن ان قصر كنسينغتون اعلن اليوم الخميس عن زيارة لدوق كمبردج الامير وليام الى الاردن واسرائيل والاراضي المحتلة هذا الصيف.

واضاف في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، ان زيارة الامير وليام ستكون الزيارة الرسمية الاولى له الى الاردن والتي تأتي بطلب من الحكومة البريطانية ورحبت بها الحكومة الاردنية، مؤكدا ان الزيارة ستكون فرصة قوية لدعم وتمتين العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين.

وقال انه سوف يلتقي كبار المسؤولين، مؤكدا ان الزيارة ليست سياسية.

واشار السفير البريطاني الى ان العلاقات الاردنية البريطانية علاقات تاريخية قديمة منذ عام 1921 في عهد الملك المؤسس عبدالله الاول ثم الملك الحسين بن طلال والان جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث ان العلاقة تتقوى جيلا بعد جيل ولا سيما في ظل العلاقة المتميزة بين العائلتين المالكتين في الاردن وبريطانيا، لافتا الى ان الملكة اليزابيث زارت الاردن عام 1984 كما ان جلالة الملك عبدالله الثاني يقابلها في كل زياراته للندن.

وبين ان امير ويلز تشارلز زار الاردن عام 2013 وعام 2016 وان العلاقات سوف تستمر للاجيال القادمة في العائلتين المالكتين في البلدين.

وحول دعم بريطانيا للأردن خاصة في ظل استقباله للاجئين السوريين، قال اوكدن ان بريطانيا ساهمت بدعم الاردن منذ بداية الازمة السورية بــ 750 مليون دولار لمساعدته على مواجهة اعباء اللجوء السوري ثم اضافت العام الماضي مبلغ 250 مليون دولار وستدعم الاردن هذا العام بمبلغ مشابه بحوالي 250 مليون دولار.

واكد ان نصف هذه المبالغ تذهب لدعم المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين، معبرا بنفس الوقت عن تقديره للدور الانساني الهام الذي يقوم به الاردن في استضافة اللاجئين السوريين وايوائهم وتقديم الخدمات لهم.

وقال ان هناك تعاون وثيق بين الاردن وبريطانيا في مكافحة الارهاب والتطرف وهذا التعاون سوف يستمر.

وفيما يتعلق بعملية السلام، اكد السفير البريطاني على موقف بلاده الداعم لحل الدولتين وان تكون القدس عاصمة مشتركة وضرورة ايجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.
 
تابعو الأردن 24 على google news