2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القضاة لـ الأردن24 : حياة سائقي الشاحنات هي الأهم .. وننتظر سريان قرار الإعفاء العراقي

القضاة لـ الأردن24 : حياة سائقي الشاحنات هي الأهم .. وننتظر سريان قرار الإعفاء العراقي
جو 24 :

هديل الروابدة - اشتكى صُناع وتجار أردنيون، من ضعف الحركة التجارية على معبر طريبيل الحدودي مع الجانب العراقي، وقالوا إنه لا يعمل بطاقته الإنتاجيه الكاملة منذ افتتاحه في أواخر آب من العام الماضي، لغاية هذه اللحظة.

وانتقدوا عدم تطبيق الجانب العراقي لبنود الإتفاقية التجارية الأردنية العراقية والتي تقضي بفرض إعفاءات على السلع والبضائع.

من جانبه أكد وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاة لـ الأردن24، أن الحكومة تكثف جهودها في هذا المضمار، فأقر مجلس الوزراء الشهر الماضي قراراً بالموافقة على دخول الشاحنات التجارية أراضي البلدين، بدلا من طريق (Back To Back) والتي كانت تتم عبر تفريغ حمولة الشاحنات في ساحة التبادل التجاري داخل الاردن، لتنقل بواسطة شاحنات كل بلد الى داخل أراضيه.

وعرض القضاة أهم عوائق استغلال الطاقة الانتاجية الكاملة لمعبر طريبيل، التي تتمثل بتأخر الشاحنات العراقية في الوصول للحدود الأردنية، والظروف الأمنية التي تحكم طبيعة الحدود من الجانب العراقي، وتابع "حياة سائقي الشاحنات أهم من الذروة الانتاجية للمعبر".

وأضاف أن الجانب العراقي أتخذ قراراً مؤخراً بإعفاء 571 سلعة أردنية، وننتظر تحديد موعد سريانه.

ولفت القضاة إلى ضرورة أن تتكاتف جهود القطاعين الصناعي والتجاري مع الجهود الحكومية، لتنشيط هذا الشريان التجاري المهم، عبر تطوير الأساليب الترويجية، وبناء علاقات جديدة مع الجانب العراقي الشقيق.

يُذكر أن الجانبين الأردني والعراقي احتفلا في 30 من آب الماضي بإعادة فتح معبير طريبيل امام حركة البضائع والمسافرين بين البلدين الشقيقين، بعد اغلاقة اكثر من عامين جراء الاحداث الامنية الجارية على الجانب العراقي من الحدود.

ويعتبر فتح معبر طريبيل على الحدود العراقية ثمرة من ثمار علاقات التعاون والإرادة المشتركة بين الجانبين الأردني والعراقي لتمتين أواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين.

 
تابعو الأردن 24 على google news