jo24_banner
jo24_banner

تنطلق السبت.. اعلان برنامج فعاليات أيّام الفرانكوفونية في عمّان

تنطلق السبت.. اعلان برنامج فعاليات أيّام الفرانكوفونية في عمّان
جو 24 :

في شهر آذار من كل عام، يتم الاحتفاء بالفرانكوفونية في جميع أنحاء العالم. حيث يتم تنظيم العديد من التظاهرات الثقافية التي تتمحور حول اللغة الفرنسية، والتي يصل عدد الناطقين بها إلى 300 مليون شخص في العالم. تشارك عمّان هذه السنة أيضاً في الاحتفالات الدولية هذه، ببرنامج تم وضعه من قبل السفارات الفرانكوفونية الحاضرة في الأردن، تحت شعار الإبداع والمشاركة.

تدرّس اللغة الفرنسية لما يقارب 40 ألف طالب أردني في ما يزيد عن 200 مدرسة في المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة لتدريسها في العديد من الجامعات الأردنية. تشكل أيّام الفرانكوفونية مناسبة تتيح للناطقين بالفرنسية ومن يتعلمونها فرصة ممارستها والاحتفاء بها. يرى محمد، أحد الطلاب الذين يتعلمون الفرنسية في المعهد الفرنسي في جبل اللويبدة بأنّها "مناسبة ممتازة لممارسة الفرنسية بالنسبة لي، فأشعر وكأنّي في بلد فرانكوفوني وأنا في قلب عمّان".

في هذه النسخة الثالثة والعشرين من احتفالات أسبوع الفرانكوفونية، تقدم سفارات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكوفونية (بلجيكا وكندا وفرنسا ولبنان والمغرب ورومانيا وتونس) للجمهور الأردني برنامجاً ثرياً يركز على تنوع الثقافات الفرانكوفونية من خلال عروض أفلام وحفلات موسيقية ولقاءات أدبية وورشات طهي، ومعارض فنية بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

ومن بين هذه الفعاليات، سوف يستقبل المعهد الفرنسي في الأردن في 24 آذار 2018 المؤلفة والرسّامة اللبنانية الفرنسية لمياء زيادة، والتي ستقدم كتابها الذي يحمل عنوان "يا ليل يا عين" والذي كرسته للأصوات الغنائية العربية العظيمة: أم كلثوم وأسمهان وغيرهما الكثير من نجوم الأغنية العربية في القرن العشرين.

كما سيتمكن هواة الموسيقى من حضور حفل موسيقي لمغنية الصولو الأردنية ديما بوّاب برفقة عازفة البيانو رانيا عجيلات، والذي سوف يعقد في مسرح بنك الإتحاد في 28 آذار 2018 استذكاراً لكل من كلود ديبوسي وليلي بولانجيه.

لا يمكننا الحديث عن الفرانكوفونية دون التطرق إلى فنون الطهي. سوف تقدم السفارات المشاركة ورشات طهي مجانية كل سبت من شهر آذار في مركز هيا الثقافي، بينما سوف ينظم مطعمPaulومخبز فرن ركسForon Rexورشات طهي لتعلّم كيفية صنع خبز الباغيت الفرنسي.

وعلى غرار العام الماضي، تعود تظاهرة "غود فرانس" العالمية في 21 آذار، للاحتفاء بفنون الطهي الفرنسية. حيث أن عدداً من مطاعم العاصمة عمّان سيقدم أطباقاً فرنسية في تلك الأمسية، تزامناً مع مطاعم أخرى في شتى أنحاء العالم.

سوف تختتم أيّام الفرانكوفونية باختبار صغير في المعهد الفرنسي في الأردن حيث سيجتمع جميع عشّاق الفرنسية لاختبار معلوماتهم.

جميع التفاصيل المتعلقة بفعاليات الفرانكوفونية موجودة على صفحة المعهد الفرنسي في الأردن على فيسبوك وعلى الموقع الالكتروني للمعهد:www.ifjordan.com


البرنامج المفصّل لفعاليات أيّام الفرانكوفونية في عمّان (آذار 2018)

فنون الطهي:

ورشات طهي مجانية بالتعاون مع السفارات المشاركة ( فرنسا وبلجيكا ولبنان ورومانيا)، كل يوم سبت من شهر آذار في مركز هيا الثقافي

(ورشات الطهي هذه للكبار فقط)

-10 آذار (السفارة الفرنسية)

-17آذار (السفارة الرومانية)

-24 آذار (السفارة البلجيكية)

-31 آذار (السفارة اللبنانية)

ورشات لتعلم كيفية صناعة خبز الباغيت الفرنسي

-10 آذارمخبز فرن ركسForon Rex، في الصويفية

-24 آذارمطعمPaul فرع سيتي مول

تظاهرة "غود فرانس" في عدد من مطاعم وفنادق عمّان

-21 آذار

المسرح:

عروض بهلوانية لما يزيد عن 800 طالب أردني وفرنسي في مسرح كلية تراسنطة يتبعها ورشات ألعاب بهلوانية من تقديم فرقةLe Zist et le Geste(فعالية مخصصة لطلبة المدارس فقط)

-5 آذار

-6 آذار

-7 آذار

الفنون:

تقدم السفارة البلجيكية بالتعاون مع المدرسة الأرثوذكسية معرضاً للاحتفاء بالعيد الستين للسنافر، تعرض فيه رسومات طلبة المدرسة ويتبعه حفل موسيقي في مدرج المدرسة في الشميساني

-26آذار

السينما:

عروض مجانية لأفلام سينما فرانكوفونية من فرنسا وبلجيكا والمغرب وتونس، ورومانيا في سينما تاج مول

سوف يتم إعلان تواريخ العروض على صفحة المعهد الفرنسي على فيسبوك

الموسيقى:

حفل موسيقى في ذكرى مرور 100 عام على رحيل كلود ديبوسي وليلي بولانجيه، تحييه عازفة البيانو رانيا عجيلات ومغنية السوبرانو ديما بواب في مسرح بنك الاتحاد في الشميساني.

سعر التذاكر:

-5 دنانير للطلبة ومن هم دون الثلاثين

-10 دنانير لمن هم فوق الثلاثين

-28 آذار

الأدب:

فعالية أدبية بحضور المؤلفة اللبنانية الفرنسية لمياء زيادة حول كتابها "يا ليل يا عين" في مكتبة المعهد الفرنسي في الأردن (الكائن في جبل اللويبدة)

-24 آذار

اختبار:

اختبار "الفرانكوفونية" للمتحدثين باللغة الفرنسية (ممن لديهم مستوىB1) لاختبار مدى إلمامهم بالفرانكوفونية

-29 آذار


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير