2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

منحة يابانية بقيمة (3.7) مليون دولار لدعم اللاجئين

منحة يابانية بقيمة (3.7) مليون دولار لدعم اللاجئين
جو 24 :

قال السفير الياباني في عمان هيديناو ياناغي إن الاردن يقوم بواجباته الانسانية والايوائية للاجئين السوريين المتواجدين على اراضيه مشيرا الى ان الحالة هذه تتطلب مساعدته للايفاء بالتزاماته تجاه مسألة اللجوء ، مبينا ان الحكومة اليابانية ستعمد الى تمويل اضافي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بقيمة (3.7) مليون دولار دعما للاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والازرق .

وقال خلال اطلاق مشروع مفوضية اللاجئين "انه في ظل الاوضاع في سوريا التي قد طالت مدتها ،والتي لايوجد أي علامة في تراجعها "تعتقد اليابان بأن المساعدات التي تهدف على تعزيز الاعتماد على الذات بين اللاجئين اصبحت مهمة اكثر من أي وقت مضى".

ولفت ياناغي الى انه ومن خلال تعزيز التعاون المشترك بين المفوضية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) فان اليابان ستواصل تقديم المزيد من المساهمة لتعزيز الاعتماد على الذات للاجئين السوريين من خلال تمكينهم ما سيعزز على اندماج اللاجئين السورين في الاقتصاد الاردني والمساهمة في تنمية الاقتصاد الاردني .

وبين ان الحكومة اليابانية قررت العام الحالي تقديم مساعدتها لمشاريع المنظمات الدولية في الاردن بقيمة ما يقارب 5ر17 مليون دولار اميركي من ميزانيتها التكميلية لعام 2017 ؛ وخصصت 7ر3 مليون دولار اميركي لتنفيذ هذا المشروع من قبل مفوضية اللاجئين .

ويهدف مشروع المفوضية الى مساعدة المراكز المجتمعية في مخيمات الزعتري والازرق الى تنفيذ الانشطة الاجتماعية للاجئين وتقديم التدريبات المهنية والتعليمة بهدف تعزيز امكانية توظيفهم .

واشاد ممثل المفوضية السامية لدى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن ستيفانو سيفيري بالجهود التي تبذلها الحكومة اليابانية ودعمها المتواصل لسد احتياجات اللاجئين ومساعدتهم مؤكدا على ان هذا التمويل سيساعد في دعم عديد البرامج للاجئين في مخيمي الزعتري والازرق، لافتا الى الدور الكبير الذي يقوم به الاردن في دعم اللاجئين واستضافتهم للاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين .

واشاد نائب مدير ادارة مخيم الزعتري الرائد بكر البدارين، بدعم الحكومة اليابانية المتواصل للاجئين السوريين ومساعدتهم للاردن في تحمل اعباء استقبال اللاجئين السوريين والذي يقدر عددهم بـمليون ونصف المليون لاجىء سوري والذي يعد مسؤولية كبيرة لايستطيع الاردن تحملها دون مساعدة الشركاء الدوليين وتضافر الجهود واستمرار دعمهم للاردن .

واكد الممثل الرئيسي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تسوتومو كوباشي، على العمل الكبير الذي تبذله مفوضية اللاجئين في انجاح برامج ومشاريع الوكالة وتنفيذ برامجهم التنموية في المخيمات والتي تعود بالنفع على اللاجئين وتنمية مهاراتهم ، حيث عملت (جايكا) على تنفيذ تدريب كهربائي للاجئين السورين في مخيم الزعتري بالتعاون مع المفوضية اللاجئين وشركة الكهرباء الاردنية مثلما تنفذ مشروع التعاون التقني والذي يهدف الى تحسين معيشة النساء من اللاجئات السوريات في مخيمي الزعتري والازرق .

وقام السفير والوفد المرافق بجولة على محطة التوليد الكهربائي المجتمعية في مخيم الزعتري مطلعا على البرامج المقدمة في تلك البرامج التي تسهم في اكساب المشاركين المهارات التي تساعدهم على ايجاد فرص عمل داخل وخارج المخيم .

الراي
 
تابعو الأردن 24 على google news