2024-08-06 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الطباع لـ الاردن24: انخفاض ايرادات التخليص على الهايبرد بنسبة 97%

الطباع لـ الاردن24: انخفاض ايرادات التخليص على الهايبرد بنسبة 97
جو 24 :
* 116 ألف دينار ايرادات الخزينة من التخليص على الهايبرد في شهر شباط.. مقارنة بـ4.5 مليون في نفس الشهر من العام الماضي
* التخليص على 782 سيارة بنزين مقارنة مع 2054 في ذات الفترة من العام الماضي


هديل الروابدة - اشتكى نقيب وكلاء السيارات وقطع الغيار طارق الطباع من استمرار حالة التدهور والركود في قطاع المركبات، بعد قرار الحكومة الأخير بفرض ضريبة اضافية على وزن المركبات وإلغاء الإعفاء الجزئي الممنوح للمركبات الهجينة.

وقال الطباع لـ الاردن24 إن أعضاء النقابة وأصحاب المعارض، سيجتمعون خلال الايام القادمة لبحث حلول أو خطة طوارئ، لانقاذ القطاع بعد أن صمّت الحكومة آذانها عن معاناتهم وخسارئهم الفادحة جراء قرارها.

وأردف الطباع " لا يمكن لقدرة المواطن الشرائية أن تجابه الأسعار الجديدة لسيارات "الهايبرد"، وهذا ينعكس طردياً على قدرة القطاع على الاستمرار".

وأظهر تقرير اطلعت عليه الاردن24 حول عدد السيارات الهجينة (الهايبرد) التي تم التخليص عليها محلياً فرقاً كبيراً بين عددها في أول شهرين من العام الماضي وأول شهرين من العام الحالي، حيث بلغ عدد المركبات الهجينة التي جرى بيعها في شهر شباط 2017 (1268) مركبة، في حين بلغ في ذات الشهر من العام الحالي (13) سيارة هجينة فقط.

وفي ذات السياق، أشار التقرير إلى أن ايرادات الحكومة من الرسوم والضرائب المستحقة على مركبات الهايبرد في ذات الشهر من عام 2017 بلغت 4.54 مليون دينار مقارنة مع 116 ألف دينار في ذات الفترة من العام الحالي.

كما انخفض عدد مركبات البنزين المباعة في شهر شباط من العام إلى 782 سيارة مقارنة مع 2054 سيارة في الشهر ذاته من العام الماضي، لتنخفض ايرادات الخزينة من 14.8 مليون دينار إلى 5.2 مليون دينار خلال شهر شباط فقط من مركبات البنزين فقط.

وكانت الحكومة تمنح إعفاء ضريبي للسيارات الهجينة تخفض بموجبه نسبة الضريبة الخاصة على هذه السيارات إلى 25 % بدلا من 55 %، كما تخفض نسبة الضريبة على السيارات التي تشطب، مقابل استبدالها بسيارات "هايبرد" إلى 12.5 % بدلا من 40 % من القيمة.

أما وزن المركبة فكانت الحكومة قررت فرض ضريبة خاصة نوعية جديدة ولمرة واحدة عليها ومبلغ مقطوع ما بين 500 - 1500 دينار على سيارات الركوب سواء التي تعمل محركاتها بشكل كامل على البنزين او بشكل جزئي الهايبرد "هجينة" المستوردة حسب وزنها.

 
تابعو الأردن 24 على google news