2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رمضان يسأل الخرابشة عن تسعيرة الغاز المسال .. تفاصيل

رمضان يسأل الخرابشة عن تسعيرة الغاز المسال .. تفاصيل
جو 24 :
وجه النائب خالد رمضان سؤالا نيابيا الى وزير الطاقة والثورة المعدنية صالح الخرابشة حول تسعيرة الغاز المسال،  والعقود المبرمة مع الشركات.

وتساءل عن ماهية معادلة تسعير الغاز المسال والعقود المبرمة طويلة الاجل مع شركة (شل) والشركات الاخرى ان وجدت ، ومدى مطبقة  المعادلة المشار اليها مع عقود الشراء السريعة لشحنات اضافية من الغاز المسال وهل تمنح هذه العقود من خلال شركات وساطة او طرف ثالث ؟

وأضاف ، "حسب تقرير صندوق النقد الدولي الصادر خلال عام 2015 تم تحديد سعر برميل النفط (70) دولار للبرميل وبعد ذلك انخفض اسعار النفط دون هذا المؤشر وعليه هل يصبح حرق الدولة للغاز المسال لانتاج الطاقة دون جدوى، ومدى دقته ، وطالب بتزويده  بمثال رقمي باستخدام معادلة التسعير كما ورد في السؤال السابق؟

وختم تساؤله بطلب تزويده بمعادلة حساب نقطة التعادل (٥٥) دولار للبرميل كنقطة مرجعية لتحديد بند فرق أسعار الوقود الظاهر على فواتير المشتركين، وتوضيح كافة مدخلاتها ومعطياتها مع تفسير ٱلية ربطها بأسعار الغاز المسال عالمياً، و حول التسعيرة المتعاقد عليها بخصوص شحنات الغاز ، إذا كانت تتبع تسعيرة كوكتيل اليابان  كما هو متبع عالمياً أم على مؤتمر ٱخر مع توضيح الاسباب؟
 
  • رمضان يسأل الخرابشة عن تسعيرة الغاز المسال .. تفاصيل
تابعو الأردن 24 على google news