jo24_banner
jo24_banner

برنامج الزيارات المنزلية .. خدمات لصحة المرأة والطفل

برنامج الزيارات المنزلية .. خدمات لصحة المرأة والطفل
جو 24 :
تحظى المرأة والطفل بأهمية كبيرة في معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة نور الحسين، من خلال الخدمات الصحية الكثيرة والمختلفة التي يقدمها للنساء في عمر الإنجاب، وللأطفال دون الخامسة من العمر.
وأولى المعهد الصحة الإنجابية عناية خاصة، عبر سعيه الدائم إلى خفض نسبة الأمراض بين الأمهات أثناء الحمل وقبل وبعد الولادة، مع تركيز كبير على تحسين نمو الطفل البدني وصحته النفسية.
وإيمانًا بذلك وتعزيزًا له، يواصل معهد العناية بصحة الأسرة برنامج الزيارات المنزلية للتوعية بخدمات صحة المرأة والطفل، الذي انطلق بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، مشروع الرعاية الصحية المتكاملة.
وعبر 75 مثقفة صحية مدربة ومؤهلة في المعهد، يسعى المشروع إلى تحسين الخدمات الصحية المنزلية المقدمة للنساء في عمر الإنجاب، والكشف عن فقر الدم ومعالجته بالنسبة للأطفال.
ويركز المشروع الذي بدأ في أربع محافظات (عمان، والزرقاء، والبلقاء، والكرك)، على تقديم رسائل صحية للنساء تتعلق بالوضع الصحي في فترة الحمل، ومتابعتها في جميع المراحل، إضافة إلى تقديم النصائح عن التغذية السليمة والاهتمام بالصحة خاصة في مرحلة النفاس.
ويقدم فريق المعهد المعلومات الدقيقة الخاصة بالرضاعة الطبيعية، وفحص الطفل وتسجيله في المراكز الصحية، لضمان الاهتمام بمستوى نموه وتطوره، وحصوله على المطاعيم اللازمة.
وللفتيات المقبلات على الزواج نصيب في جهد المشروع، حيث يزودهن برسائل خاصة للاهتمام بالصحة والتغذية.
ويقدم فريق المعهد للأمهات اللواتي لديهن أطفال دون الخامسة بقسائم مدفوعة لإجراء فصح دم للطفل للتأكد من سلامته من مرض فقر الدم.
وإذا ثبت بعد الفحوصات إصابة أطفال بفقر الدم، يعالجون ويزودون بالأدوية اللازمة مجانًا وتحت إشراف طبي.
ولبرنامج الزيارات المنزلية التي ينفذها المعهد، في المحافظات الأربع سبعة مواقع، منتشرة في مناطق (ماركا، والقويسمة، والجبيهة، والسلط، والزرقاء، والرصيفة، والكرك).
ومعهد العناية بصحة الأسرة من المراكز الإقليمية التي تقدم خدمات ورعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريب للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وإعادة تأهيل الناجين من العنف والتعذيب. 
وإضافة إلى مقره الرئيس في صويلح، وفرع الهاشمي، تنتشر عيادات المعهد في محافظات جرش، وعجلون، ودير علا، والرمثا، ومادبا، والكرك، وشرق عمان (منطقة القويسمة)، والزرقاء.
وللمعهد خمسة مواقع في مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وثلاثة مواقع أخرى في مخيمات الأردني الأماراتي، والأزرق، والرمثا.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير