2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحكومة تحجب المحتوى الإباحي عن الانترنت مطلع العام 2014

الحكومة تحجب المحتوى الإباحي عن الانترنت مطلع العام 2014
جو 24 : رجح مصدر حكومي موثوق، أن يتم حجب المحتوى الاباحي عن مستخدمي الانترنت مطلع العام المقبل، وسط عزم حكومي للتأكد من إزالة المحتوى المخالف للقوانين الأردنية.
وأشار المصدر في حديث لـ"العرب اليوم"، الى أن الحكومة عازمة على حجب المحتوى الاباحي، مؤكدا أن الحجب سيتم لكن ليس بصورة قطعية، بمعنى أن المستخدم الراغب باستخدام تلك المواقع يقوم بتقديم طلب لمزود الخدمة وايقاف الحجب عنه.
وقال المصدر- اشترط عدم ذكر اسمه- إن السياسة العامة لقطاع الاتصالات نصت أن الحكومة ستعمل من خلال السلطات التنفيذية، مع مزودي خدمات الإنترنت والشركات المستضيفة للمحتوى في الأردن للتأكد من إزالة المحتوى المخالف للقوانين الأردنية، وبما يتوافق مع المعاهدات الدولية.
ويشار الى أن الاراء بين المستخدمين تفاوتت، حيث أبدى العديد من المستخدمين رضاهم عن القرار على أمل تطبيقه بشكل جيد، في حين رأى جزء آخر بأنها ليست الطريقة المناسبة للتعامل مع المحتوى الإباحي لا سيما مع سهولة توفر طرق لاختراق الحجب وسهولة استخدامها و أن في هذا الاجراء تقييدا لحرية الانترنت ومسا للحرية الشخصية.
واوضح المصدر أن الحكومة ستعمل للغاية نفسها، مع الدول الأخرى فيما يتعلق بالمحتوى المستضاف لديها، وبما لا يتعارض مع القانون الاردني ويتوافق مع الأطر القانونية لتلك الدول والالتزامات والمعاهدات الدولية.
وستقوم الحكومة، من خلال الهيئة، بالعمل مع مزودي خدمات الإنترنت لتوفير المشورة للمستخدمين حول الاستخدام الآمن للإنترنت وحماية الأطفال، وكذلك بالعمل على منع وحجب المواقع الإباحية بالوسائل الممكنة ومن خلال تمكين المستفيدين من الحد من النفاذ الى أي محتوى غير مرغوب به، واتخاذ أي من الاجراءات التشريعية والتنظيمية لتحقيق ذلك.
الى ذلك ذكر تقرير دولي أن دخل صناعة المحتوى الإباحي فاق 97 مليار دولار، وأنه يفوق دخل كل من مايكروسوفت وجوجل وأمازون دوت كوم وإي باي وياهو وآبل ونت فليكس مجتمعة.
وجاء في التقرير الذي نشره موقع TopTenReviews أن ثلاثة آلاف و75 دولاراً تنفق كل ثانية على طلب المحتوى الإباحي، ولا تمضي ثانية واحدة إلا ويشاهد 28 ألفا و254 مستخدماً للإنترنت محتوى إباحياً، وفي الثانية نفسها يبحث ما لا يقل عن 372 مستخدماً للإنترنت عن محتوى للبالغين عبر محركات البحث.
وقال إن الولايات المتحدة تشهد ميلاد فيديو إباحي جديد كل 39 دقيقة تقريباً.
وتشير إحصاءات إلى أن الأطفال ليسوا بمعزل عن التعرض لهذا المحتوى بدءاً من سن 11 سنة، فيما تبين أن 90 بالمئة من الأطفال بين سن 8 – 16 سنة يتعرضون للمحتوى الإباحي بسهولة على الإنترنت.
وثمل المواقع الإباحية 12 بالمئة من مواقع الإنترنت، ويصل عددها إلى 24 مليوناً و644 ألفاً و172 موقعاً، ويتم يومياً تداول نحو 2.5 مليار بريد إلكتروني إباحي.
وتقدر عمليات البحث التي تستهدف تلك المواقع بنحو25 بالمئة من إجمالي عمليات البحث، بواقع 68 مليون عملية بحث يومياً، و35 مليون مادة يتم تحميلها يومياً عبر محركات البحث.
العرب اليوم - فيصل التميمي
تابعو الأردن 24 على google news