jo24_banner
jo24_banner

شبكة حقوقية اروروبية: الأسير جرادات قُتل جراء التعذيب في السجون "الاسرائيلية"

شبكة حقوقية اروروبية: الأسير جرادات قُتل جراء التعذيب في السجون الاسرائيلية
جو 24 : أعرب رئيس الوزراء، د. سلام فياض عن صدمته وحزنه الشديدين على استشهاد الأسير عرفات جرادات في سجون الاحتلال. وعبر فياض عن تعازيه وتعازي الحكومة لذوي الشهيد وللحركة الأسيرة وعموم أبناء شعبنا في الوطن والشتات.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة كشف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى استشهاده، وعلى وجه السرعة، معتبرا أنه وفي كل الأحوال، لا يمكن إعفاء الاحتلال من المسؤولية، حيث لا يمكن فصل واقعة الوفاة عن كونها وقعت في ظروف اعتقال، وفي سجون الاحتلال داخل إسرائيل، الأمر الذي يشكل بحد ذاته مخالفة صريحة لاتفاقية جنيف الرابعة.

وأكد فياض أن ذلك كله يستدعي تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والأخلاقية لإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي، والاستجابة لضرورة المعالجة الفورية لملف الأسرى، وخاصة المضربين عن الطعام والأسرى المرضى وضرورة الإفراج الفوري عنهم، وكذلك إطلاق سراح جميع الأسرى خاصة الأطفال والمعتقلين إداريا والأسرى القدامى وأعضاء المجلس التشريعي.

من جهتها أدانت الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين جريمة قتل الاسير عرفات جرادات نتيجة التعذيب الجسدي والنفسي الشديدين الذي تعرض لهما أثناء التحقيق وبذلك يصبح عدد الذين قتلتهم إسرائيل في سجونها ومعتقلاتها 207 أسير فلسطيني.

وطالبت الشبكة الأوروبية مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة والمنعقد حاليا في جنيف بوضع قضية الإعتقال التعسفي وإيقاف التعذيب الوحشي ضد الاسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال على جدول أعمالها.

معا
تابعو الأردن 24 على google news